الرد على الخوارج السيد قطب داعش=لحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم
أجزم أن أسباب التأثر كثيرة، والعوامل الفاعلة في ذلك مختلفة من نفسية واجتماعية وسياسية، ولكن ما أريد ذكره هو ما وقفت عليه، وهو مجال تخصصي الشرعي:
1- ضعف التأصيل الشرعي. وهذا واضح في قضايا شرعية كثيرة منها:
أ) حقيقة الإيمان ونواقضه عند أهل السنة والجماعة.
ب) حقيقة الكفر، وضوابط التكفير عند أهل السنة والجماعة.
ج) حقيقة الولاء والبراء وحدود ذلك ومدى التلازم بين الظاهر والباطن.
د) الفرق بين التكفير بالوصف والتكفير بالعين.
2- القصور في فهم عوارض الأهلية عند الأصوليين من الجهل والعجز والإكراه وغيرها.
3- جهل منزلة الاجتهاد وخطورتها وشروط المجتهد، ومن الطريف أنهم لا يستطيعون أن يذكروا مرجعية شرعية معروفة عند داعش، بل يعتمدون على بيانات ونقولات، وأقصى ما يمكن أن يذكرونه نصوص عامة أو مطلقة، أو شبهة هنا أو هناك.
4- الجهل الكبير بقواعد السياسة الشرعية، ومن ذلك قواعد الموازنة بين المصالح والمفاسد، واعتبار المآلات، والخلط بين الثوابت والمتغيرات، ومقام السعة والضرورة، ومقام الدعوة ومقام الجهاد.
5- الغفلة عن عظم حقوق الخلق وهي ما قرره الأصوليون في الكليات الخمس : الدين والنفس والعقل والنسل والمال.
6- السطحية في فقه الواقع، وتقدير حجم الأعداء ومكرهم، وتجاهل واجب المرحلة وهو الإعداد العلمي والعملي في زمن الاستضعاف.
7- مكابرة السنن الإلهية. فالعجلة والعاطفة لا تقدم ولاتأخر في حقيقة هذه السنن. لأن سنن الله تعالى في النصر والهزيمة والتمكين وهلاك الظالمين لا تحابي أحدا بل لها أجلها ودورتها المعلومة، وإنما يأخذ المسلم بالأسباب الشرعية، والمشروعة في المدافعة والبناء لأن هذا الذي تعبده الله به.
8- ضحالة الثقافة التاريخية فيما جرى في التاريخ الإسلامي من وقائع، سواء في التاريخ القديم أو المعاصر.
أسأل الله تعالى أن يلهمنا وإخواننا المسلمين رشدنا، وأن يقينا شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، وأن يمن علينا جميعا بالعلم النافع والعمل الصالح، والله أعلم.====================بسم الله الرحمن الرحيم
تغريدات الشيخ شافي العجمي في وسم #جديد_داعش
1- قبل ثمانية أشهر من الآن اشتعلت الحرب بين مجاهدي الشام وداعش في عدة محافظات فاضطرت داعش للانتقال بأكثر قواتها لشرق سوريا
2- فأعادت داعش ترتيب نفسها في محافظة الرقة وشرق حلب ووضعت خطتين في الشام قصيرة الأجل وطويلة الأجل الأولي في السيطرة على شرق سوريا
3-والثانية طويلة الأجل تتلخص في السيطرة على المناطق المحررة والقضاءعلى الحراك الثوري السني في الشام من خلال تصفية القادة الثوريين
4-استطاعت داعش بسط نفوذها على كامل شرق سوريا منذ شهر معتمدين على قطع الإمداد عن دير الزور ومحاصرتها شهوراوضرب العشائر بعضها ببعض
5- لم تستطع الكتائب في دير الزور الصمود أكثر من أربعة أشهر لعدة أسباب أبرزها عدم القيادة المركزية وإهمال طرق الإمداد وضعف الإدارة
6- بعد تمكن داعش من دير الزور والرقة وجنوب الحسكة وبادية حمص أصبحت تتربع على مخزون سوريا النفطي وبدأت تبيع برميل النفط ب15دولار
7- تبيع داعش النفط على تجار إيرانيين وعراقيين وأتراك وسوريين مما ضاعف ثروة داعش حتى تجاوزت مليار دولار في فترة وجيزة
8- بدأت داعش قبل يومين تنفيذ خطتها طويلة الأجل وتقدمت على الريف الحلبي الشمالي مستخدمة سلاحها الخبيث ألا وهو ضرب السوريين ببعضهم
9- يقود حملة داعش لاحتلال الريف الحلبي الشمالي حسان عبود قائد لواء داود سابقا وهو سوري جاهل زينت له داعش الباطل وعضدته برجالاتها
10- ميزانية داعش وكوادرها تعمل عملها في الموصل لبسط النفوذ عليها وأما الشام فهو بقرة حلوب لمشاريع العراق وذلك أن داعش ثلاث طبقات
11- تتكون داعش من ثلاث طبقات الأولى طبقة القيادة المركزية بقيادة أبي علي الأنباري وهو القائد الحقيقي لداعش وليس البغدادي
12- يتولى أبو علي الأنباري أخطر جهازين في داعش الأول رئاسة الوزراء والثاني جهاز المخابرات والمتخصص بالتصفيات والاغتيالات
13- يقوم جهاز المخابرات الداعشي بدراسة كل محافظة يدخلها ويضع الخطط لتصفية الكوادر السنية وكيفية محاصرة المحافظة وله سجون خاصة
14- يعتمد جهاز المخابرات الداعشية على عقلية الضباط العراقيين البعثيين وهؤلاء لهم القيادة المركزية العليا والتي تهدف لضرب الثوار
15-والطبقةالثانيةمن داعش طبقة الخوارج والغلاة ممن يكفرون بالمباح وغالبهم من شمال أفريقيا ويتولون قيادة العمل العسكري والشرعي
16- والطبقة الثالثة طبقة الجند من السوريين والخليجيين وكثير منهم يتبعهم طلبا للدنيا ولذلك لاتجد مظاهر التدين على لسانه ولا جوارحه
17- تقوم الطبقة الأولى العراقية البعثية بقيادة الطبقتين للوصول إلى الغاية من داعش وهي ضرب الحراك السني في العراق والشام
18-يقوم النظام الدولي بما فيهم إيران بتمهيد تقدم داعش لأنها تؤدي أفضل خدمة تاريخية وهي هدم الحراك السني من الداخل مجانا بأسرع وقت
19-ومن أجل ذلك كان الطيران السوري يحمي داعش من المجاهدين وكانت القوات العراقية تنسحب تاركة لداعش السلاح والمال كما في الموصل
20-وكما فعلت داعش في الشام من ضرب الحراك السني يرادلها أن تكرر العمل نفسه في العراق لتتمكن إيران وأمريكا من بسط نفوذها على العراق
21- ولمن يتساءل عن ضرب الطيران أحيانا لداعش نقول: ذلك بسبب تصرفات بعض القادة الغلاة الفردية من أجل ضبط مسار داعش لئلا تنحرف عنهم
22- ومن أراد برهانا مشاهدا على عمالة داعش فلينظر لضررها البالغ على المجاهدين في الشام والعراق ونفعها لإيران وأمريكا وقواتهما
23- هل سمعتم عملية كبرى لداعش في الشام أو العراق منذ سبع سنوات وأما تحرير آخر كتيبتين من الفرقة17ولواء93فلتسهيل مهمتهم الباطلة
24- كم قتلت داعش من قادة الجهاد والثورة وجنودهم في العراق والشام وكم قتلت من قادة النظام الإيراني بالعراق والنصيري بالشام
25- كم احتلت داعش من مناطق السنة والثوار وكم حررت من مناطق الإيرانيين والنصيرية ستعجبون إذا علمتم أن لا منطقة واحدة حررت من العدو
65- خلاصة الأمر في داعش أنها جهاز مخابراتي لخلق الفوضى في مناطق السنة من أجل ضرب الحراك السني ويعتمدون على الغلاة والحمقى والصبية
لم ننته من الحديث عن داعش وسيكون حديثنا القادم إن شاء الله عن مواقف المشايخ والأحزاب من داعش من بداية نشأتهم إلى يومنا دون ذكر الأسماء
تغريدات الشيخ الدكتور شافي العجمي
#المشايخ_وداعش
1- إذا أردنا علاج مشاكلنا فعلينا بالبيان التام الذي لا كتمان فيه للحق وبذلك أرسل الله الرسل ونقم على علماء أهل الكتاب.
2- المقصود بالمشايخ محل البحث هم كل من نصب نفسه لتعليم الناس قبل القضية السورية سواء بحلقة مسجد أو تأليف كتاب أو بالإعلام
3- وسيكون حديثنا عن مشايخ الخليج والشام والعراق لأنهم المعنيون بالقضية السورية ومن سواهم ينتظر رأيهم وحكمهم
4- أقسام المشايخ عند بدء الباطل الداعشي ثلاثة:المستنير والمتردد والمبطل والمبطلون نوعان ذو هوى وجاهل قلب فقه الموازنات
5- تتميز الثورة السورية أن كل جبهة قتالية فيها تركن لهيئتها الشرعية التي تقوم بالفتوى وتدير الشئون الشرعية في الجبهة
6- تتحمل الهيئة الشرعية في كل جبهة وزرالجهل المركب والبسيط المنتشربين جنودهاممن خذل اخوانه معتزلا أوعاون داعش أوأحسن الظن بها
7- أسباب الجهل بداعش تعود لثلاثة أسباب:أولها الجهل بجذور وتاريخ داعش في العراق والشام
8- وثاني الأسباب:ضعف المتابعة لتفاصيل ما تفعله داعش في الشام منذ سنة وأربعة أشهر
9- وثالث الأسباب : ضعف الفقه المقاصدي ومعرفة الموازنات بين المصالح والمفاسد
10- يظن كثير من المشايخ أن داعش جماعة مغالية فقط ولو تدبر لعلم أن حركات الغلو في القديم والحديث قد تم استثمارها دوليا
11- أكثر ظني أن المشايخ لو بذلوا وسعهم تجاه القضية السورية لزادت حسنات الثورة وقلت سيئاتها ولذلك نحتاج لحث المشايخ دائما
12- لازلنانمتلك الكثير من نقاط القوة ولم تستثمرها حتى الآن لأسباب داخلية وخارجية وعقد الملتقيات لدراسة ذلك ضرورة
13- من الخطأ المستبين تضخيم داعش أو تحقيرها والعدل أنها معول هدم تابع لمعاول الهدم الدولية السابقة وبينها ترابط كبير
14- لايزال بعض المشايخ وهم قليلون يعلق آمال الفتح المبين على جبهة قتالية معينة أو جماعة فلانية وينظر بأعينها ويتكلم بلسانها
15- نحن بحاجة لموقف شرعي موحد تجاه معاول الهدم في سوريا ومنها داعش وهذا الموقف متوافق مع داخل سوريا وخارجها
16- الموقف الشرعي الموحد تجاه معاول الهدم يعتمد على رؤية شرعية ورؤية تنفيذية وخطة زمنية ومتابعة إدارية
17- الموقف الشرعي الموحد إذا دعم بالمال ستكون آثاره حميدة ولذلك فتوجيه الدعم لهذا الموقف الشرعي وحض الناس عليه مقصود شرعي
اللهم انصر المسلمين في سوريا وغيرها وفرج عنهم وسددهم واجمع كلمتهم على الحق وفرق شمل عدوهم وخالف بين كلمتهم واجعل الدائرة عليهم
تغريدات الشيخ شافي العجمي في وسم #داعش_والعالم
1- سأتحدث عن موقف النظام الدولي من داعش في سوريا من بداية داعش حتى الآن ومايهدف النظام الدولي له #داعش_والعالم
2- منذ بداية الإعلان الداعشي عن إمارة القتل والظلم والجهل في العراق قبل سبع سنين وهي تفتك بالمجاهدين والعشائر غيلة وخداعا #داعش_والعالم
3- فلما استيقن الناس بظلمهم وجهلهم تحالفوا ضدهم فأخرجوهم من قراهم ومدنهم ونبذوهم في صحراء الأنبار وقد أهملهم النظام الدولي #داعش_والعالم
4-أرادالنظام الدولي أن يعيد صناعة داعش ويمكن لهافسهل لهاالوصول للشام وأغمض الأعين عن تجنيد الشباب الخليجي والأفريقي للحاق بها
5- استطاعت داعش أن تتسلق على ظهرالنصرة وتنتشر في الشام خلال ثلاثة شهور فقط وكانت تتساهل في البيعة وتتعاون مع الجميع للانتشار #داعش_والعالم
6- كانت داعش تسير وفق المشروع العالمي لتصفية الثورة السورية فكانت تقاتل المجاهدين وتؤمن النظام السوري وتشوه الإسلام والجهاد #داعش_والعالم
7-استطاعت داعش أن تستولي على مصانع حلب في الأشهر الأولي ثم احتلت آبار النفط بعد سنة وكل ذلك بمرأى النظام الدولي ومباركته #داعش_والعالم
8- انتقلت داعش لإغراء الناس بالمال وتقديم رواتب لمن ينضم لها والناس في حاجة والكتائب الأخرى ينقصهاالمال والسلاح فحصل المطلوب #داعش_والعالم
9-يهدف النظام الدولي لتفريغ الثورة السورية من رجالاتها وقادتها وتذوب الكتائب العنيدة المعارضة للحل السياسي العالمي وتبقى داعش
10- حين تبقى داعش في سوريا ويتساقط الآخرون يأتي النظام الدولي ليقصف داعش وتنتهي الثورة السورية ويبقى من يرضخ للحل السياسي
11- يريد النظام الدولي أن يكون المجاهدون في سوريا منقسمين قسمين إما مع داعش أو هيئة الأركان الجديدة ويتم التخلص من الآخرين #داعش_والعالم
12- كل من يعارض الحل السياسي الدولي ستقوم داعش والمخابرات الدولية بتصفيته خلال الأشهر القادمة سواء كان من المجاهدين أو غيرهم #داعش_والعالم
13- الحل لهذه المعضلة أن يجتمع الناس في كل محافظة ويعضد بعضهم بعضا ويصدقوا مع بعضهم وإلا فإنهم سيتساقطون في الأشهر القادمة #داعش_والعالم=================بسم الله الرحمن الرحيم
السلسلة الأولى من تغريدات أ. مهنا المهنا حول تنظيم القاعدة وداعش :
1 - إن "تنظيم القاعدة" الذي انتج "# داعش" لابد من نقد أصوله المنهجية والفكرية نقدا متجردا بعيدا عن الأفكار التسويغية.
2 - إن الأعمال الوحشية التي تتم بأيدي "# داعش"، هي وليدة انحراف فكري متراكم منذ سنوات برعاية "تنظيم القاعدة"!
3 - النقد العلمي للأصول الفكرية "لتنظيم القاعدة" هو السبيل الأمثل للتخلص من الغلو.
4 - إن مجاملة تنظيم القاعدة على حساب مشروع الأمة الذي ينطلق من سوريا يعتبر خيانة عظمى لأمة محمد ﷺ.
5 - عرف الجهاد قبل "القاعدة" وعرف المجاهدون قبل "القاعدة"؛ فلم الاحتكار للجهاد في هذا الحزب؟
6 - أعتقد أن # داعش اليوم هي القاعدة بالأمس ولكن أجبرتها داعش على أن تبدأ بمراجعة نفسها وانحرافها
7 - "المعلومات المضللة تؤدي إلى نتائج كارثية"
كيف لشخص واحد أن يرسم سياسة حركة مسلحة وهو يبعد عنها آلاف الأميال. (الظواهري)
8 - القاعدة اتخذت من ظلم الحكام وأخطائهم ذريعة ومبررا لأن تنفصل عن الأمة علماء وخاصة فتقود نفسها بنفسها بجهل وعاطفة
9 - القاعدة اتخذت من أحاديث الغربة والغرباء والطائفة المنصورة المخذولة جبرا لانخرافها ووحدتها عن الأمة
10 - # داعش والقاعدة وإن كانت الأولى أشد انحرافا من الثانية يرون عزلتهم وغربتهم مبررا لترك العلماء والأمة وفعل أي شيء تحت هذا المبرر العاطفي
11 - إن القاعدة لو لم تعترض طريقها # داعش وتتنازعها القيادة لأصبحت القاعدة هي داعش الآن بوحشيتها ودمويتها، ولكن داعش ونزاع القيادةجعلها تفكر قليلا
12 - لا زال جزء كبير من القاعدة يحمل فكر # داعش وإن لم ينتم للبغدادي جعله يبقى في عباءة القاعدة حتى الآن للانتماء العاطفي لتاريخ أمراء القاعدة
13 - كما أنه الآن هناك من ينتمي لداعش بفكر القاعدة ولكن جعله يبقى مع # داعش التعلق العاطفي بكيان وهمي اسمه دولة العراق والشام
14 - # داعش اليوم فضحت قاعدة الأمس لأنه زمن إعلام فأحبت داعش السير على خطى القاعدة القديمة التي تركتها وتراجعت عنها بعد فساد وآلام قاسية
15 - # داعش اليوم تمسك قاعدةاليوم بيدها اليمنى وتلويها تذكرها بفكرها السابق وقادتها الأوائل الذي بدأت بتركه، القاعدة تراه تصحيح وداعش تراه انتكاسة
16 - قادة القاعدة المخضرمون اليوم لا يستطيعون التصريح بكثير من انحرافهم السابق خوفا من الأتباع الجدد الذي انخرطوا فيها لتاريخها المنحرف السابق
17 - يرون الأخطاء ويسكتون خوفا من الأتباع حتى أصبحت قادة القاعدة تفعل وتشجع وعلى الأقل تسكت عن جرائم خوفا من تسرب الاتباع ل # داعش
18 - جميع # داعش ونصف القاعدةلا يؤمنون بالمصالح والمفاسد والنصف الآخر بين ساكت يكابر عن علم وبين متكلم بخطأهم ولكن صوته خافت مدفون تحت صراخ الغلو
19 - كثيرمن كتابات قادةالقاعدة توحي بعدم الرضا بالتفجير في بلدان المسلمين وقتلهم ولكن لا يستطيعون التصريح بهذا خوفا من أن تأخذ جو الأتباع # داعش
20 - من المصلحة الآن أن يكون ثلاثة أرباع النقد لداعش وربعه للقاعدة لأن عكس المعادلة يجعل أتباع القاعدة يكونون دواعش وهذا يكثر سواد خوارج # داعش
21 - مع # داعش غابت عيوب القاعدة منها المستور ينتظرالقوة لظهوره ومنها ما تم التراجع عنه لأنهم ذاقوامن داعش نفس كأس سفك الدماء الذي فعلوه بالمسلمين
22 - مع جرائم # داعش وفضاعة فكرها إلا أن الله جعل منها رحمة تكشف أخطاء القاعدة عند أعضائها وقيادتها والمتعاطفين معها، فعلت داعش مالا يمكن لدول فعله
23 - أكبر جرائم القاعدة جريمتين:
الأولى: التساهل بالتكفير
الثانية: التفجيروالقتل في بلاد المسلمين
بدأ أكثر من نصف القاعدة بالتراجع عنه بسبب # داعش
24 - المتابع لمنشورات وكتابات القاعديين اليوم يدرك هذا ويدرك تراجعهم كثيرا وليس كليا عن انحرافات الأمس
25 - جريمة مشفى العرضي الذي تبنتها القاعدة وأعتذرت عن فعلتها بعد ردة الفعل القوية.
"كم تفجير لم يصور ذهب لم يعتذرعنه"
http://t.co/krNW23W1Z2
26 - يكفي العقل ليدرك الانحراف الفكري والمنهجي للقاعدة، ماحصل في بلاد الحرمين من تفجيرات وارهاب للمسلمين.
27 - كنت من أوائل من تنبأ بخطر # داعش فور دخولها سوريا، فحذرت منها، ففوجئت بسيل من الاتهامات من اناس هم الآن من أشد منتقديها!
28 - http://t.co/G13SiCvI5d
لقاء رئيس اللجنة الشرعية للقاعدة: أبوحفص الموريتاني
"النقد من الداخل"
29 - اقول للمعترضين:
أيدني جمع من أهل العلم، وأتمثل قول الشاعر:
إذا رضيت عني كرام عشيرتي
فلازال غضبان علي لئامها
# داعش
30 - حين أثير قضية في تويتر، فمن عادتي أن لا أجعل مجالا للنقاش؛ اعرض ولا افرض.
المعذرة اصدقائي؟
السلسلة الثانية من تغريدات أ. مهنا المهنا حول تنظيم القاعدة وداعش :
1- الجهاد الذي تقوده جل التنظيمات اليوم جهاد لا يخلو من الحزبيات الجاهلية وذلك لغياب السماع للعلماء الصادقين .
2- حاولت القاعدة خلال الفترة الماضية ملأ فراغ القدوة وسد مكان العالم بتصيدير جهال للواجهة في هيئة شيوخ .
3- يطلقون عليهم شيوخ الجهاد وحاولوا ملأ هذا الفراغ بأبومحمد المقدسي وأبوقتادة الذين ليس لهم تاريخ علمي معروف .
4-حاولوا يصنعون من هؤلاء الشيوخ علماء كبار وقادة أمة وبدأوا يتخبطون بالتكفير وفتاوى القتل .
5- صدرت فتاوى تبين شذوذهم من علماء صادقين فحاولوا يحمون شيوخهم بتخوين كل عالم ناصح صادق بالعمالة والتآمر .
6- واصبح شيوخهم يكتشفون خطأ فتاويهم بالتطبيق على الواقع وجعلوا الأمة حقل تجارب .
7- ابوقتادة بعد كل فتاوى التكفير والقتل بالجزائر وغيرها حتى افتى بقتل أطفال الجنود ونسائهم حتى الآن يعتبر مفتي القاعدة .
8- ابومحمد المقدسي صنعوا منه كل شيء من لا شيء فأصبح يظهر فتاويه لتحقيق رغبات الأتباع حتى جعل مكة والمدينة دار كفر .
9- وكفر المقدسي كل من يعمل في العسكرية في كل الدول واستحل اتباعه دماء المسلمين .
10- اصموا أذانهم عن العلماء والشيوخ الصادقين حتى دفعت الأمة ثمناً عظيم وما زالت بترأس الجهال .
11- وجعلوا القائد مفتي وعالم وفقيه وشهادته فقط هي النضال والتاريخ القتالي فجعلوا من يوسف العييري والمقرن علماء .
12- بعد هذا العمر الطويل للقاعدة من قيادة الجهال بدأت تستفيد من أخطائها وتراجع نفسها .
13- ولكن للأسف بنفس هيكلتها الانحرافية قيادة جاهلة وأمير غائب يسمعون له ويطيعون وهو منفصل عن واقعهم .
14- القاعدة ما تزال تجعل من الجهاد حركة حزبية توالي وتعتدي لرموزها ولو كانوا على خطأ ضلال .
15- منهج داعش اليوم هو منهج وفتاوى أبوقتادة والمقدسي لا فرق وما زالت القاعدة تقدس هذين الشخصين .
16- كل انحراف في التكفير عملي هى بسبب هذين الشخصين وصناعة قدسية لهم .
17- أقوى شبه للقاعدة بالرافضة مشابهتها بعصمة قادتها هذا اولاً واما ثانياً فلأنه تتبع وتسمع وتطيع لقائد غائب لا يدرى عن حياته وموته وعلمه للواقع .
18- إذا غابت داعش عن الساحة اليوم فستمارس القاعدة نفس دورها ولكن بصورة أقل، حياء من أخطائها القديمة الفاحشة .
19- القاعدة وداعش تقدسان المقدسي وابوقتادة وهما رأس الفتنة والضلال بالأمس واليوم .
20- القاعدة وداعش لا يؤمنون بالمصلحة والمفسدة ويسمونها صنم ويغرسون في نفوس الأتباع تهميش العلماء وأنهم يجب ان يتصرفوا بعيدا عن الامة .
21- داعش بنت القاعدة والعقلية التي تدير داعش كانت جزءاً من القاعدة ولكنها خرجت لتمارس ما تعتقده بعيداً عن سلطة قيادتها .
22- تضليل وتكفير ابن باز وابن عثيمين فكر موجود عند الأم وبنتها ولكن الاختلاف أن داعش تجهر بما تعتقد والقاعدة تجامل .
23- الجهاد الحقيقي هو جهاد الإسلام لا يعرف قيادة جهال ولا بيعة مجهول ولا انشغال بتكفير وتضليل وقتل نفوس معصومة .
24- العدو الصيهونصراني حرف الجهاد إلى نحور الأمة فأصبح شبابها يجاهد أمته ويقتلها ويدمر دنياها ودينها .
25-أيها المسلمون والمجاهدون الجهاد بعيداً عن العلماء يقودكم ويقود الأمة لتدمير نفسها وعدوها يتفرج .
26- نقول هذا ناصحين وصادقين لكم ومعكم و السلام عليكم ورحمة وبركاته .
أ. مهنا المهنا
المؤسس والقائم على حملة الجسد الواحد لنصرة الأشقاء السوريين .====================قال عن الذين يسمون النصرة والأحرار مرتدين ويتعاملون معهم على هذا الأساس : هؤلاء خوارج)
* الطريفي: الانضمام تحت رايتها(داعش) مادام أنها لا تقبل بحكم الله المستقل عنها لا يجوز
أمامن كان تحت رايتها يذهب إلى رايات كثيرة وهي عديدة ومتنوعة
* الشيخ سليمان العلوان:
أبوبكر(البغدادي) ما انتخبه لا أهل الحل ولا أهل العقد
وإذا كان قائده والمسؤول عنه (الظواهري) مارضي عن عمله كيف يطالب الآخرين بمبايعته"
ليس هو (أبو بكر البغدادي) خليفة المسلمين حتى يفعل هذه الأفاعيل
* د. يوسف الأحمد:
"البغدادي ليس له ولاية شرعية ولا يجوز القتال تحت رايته" لعدم نزوله إلى شرع الله وإعراضه عنه
* الشيخ عبد الله السعد :
استفاضت الأخبار في وقوع هذه الجماعة (داعش) في مخالفات شرعية كثيرة منها:
أولا : عدم قبولها بالتحاكم إلى محكمة شرعية مستقلة لفض النزاعات
ثانيا: وقوعهم في التكفير بغير حق وحكمهم بالردة على من لا يستحق ذلك وإنما بالشبهة، فأدى بهم هذا إلى استباحة دماء بعض من حكموا عليهم بذلك، ولا يخفى خطورة هذا الأمر،
ثالثا: أنه يُلاحظ على تصرفات الجماعة المشار إليها بُعدهم عن العلم وتخبطهم وعدم تبصرهم؛
وتأسيسا على ما تقدم أقول وبالله تعالى التوفيق:
أولا: أدعو من ينتسب إلى هذه الجماعة إلى الخروج منها والابتعاد عنها.
ثانيا: أدعو كبار هذه الجماعة إلى الرجوع إلى الحق والتوبة إلى الله مما جرى منهم من أخطاء جسيمة وأمور عظيمة تقدم ذكر بعضها.
* د. عبدالله المحيسني :
"علماء الجهاد في الأرض" اتفقوا على "نقد مشروع (داعش) في الشام"
... ثم بأي حق تفجر المفخخات في مقرات إخوانِكم من الأحرار والتوحيد وغيرهم فتقتل إخوانا لكم يجاهدون ولم يثبت على أعيانهم دم ولا رِدّةٌ؟"
وأضاف المحيسني أنه تقدم بمبادرة"المحكمة الإسلامية"للفصل بين التنظيمات المختلفة و"صدم بموقف(داعش) برفضها،وقالوا:لوجود ملاحظات على بعض الجماعات
وختم المحيسني بالقول: "استحلف بالله الشيخ أبابكر البغدادي (زعيم داعش) أن يرضى بمحكمة إسلامية عامة في الشام امتثالاً لأمر الله"
* د. شافي العجمي:
لا أعلم عالما من الشام في داخلها ولاخارجها زكى جماعة البغدادي أو أحسن الظن بهم أودافع عنهم بل اتفقوا اتفاقا منقطع النظير على بغيهم
يهدف البغدادي منذ دخوله لسوريا إلى اضعاف المجاهدين وقد ابتدأ باضعاف جبهة النصرة وثنى بأحرار الشام وعمله متواصل
* أبو محمد المقدسي:
بدل أن تثخنوا أعداء الله قلبتم البوصلة وأفرحتموهم
وكيف يمكنكم استيعاب السوريين بمن فيهم من النصارى وغيرهم من الطوائف والملل ؟"
* أبو قتادة عن داعش:
أتوقع مزيدا من الانحراف والزوال ولن يبارك الله لهم في الجهاد بسوريا.. وجب عليهم الخروج من سوريا والخروج عن قيادة داعش"
* أبوبصير الطرطوسي:
داعش الباغية الغالية الضالة .
جماعة دموية تملك مشروع اقتتال داخلي مع مجاهدي ومسلمي أهل الشام .. ماهرة في افتعال الفتن فيما بين المسلمين .. مستغلة شعار ” الدولة الإسلامية “؛ ككلمة حق يُراد بها باطل
فإن لم تمسك جماعة الدولة المسماة بـ ” داعش “، عن بغيها وظلمها وعدوانها .. وتكف أذاها وشرها عن الشام وأهل ومجاهدي الشام، وتُصغي إلى خطاب النقل والعقل الذي وجهه إليها بعض العقلاء والفضلاء، فإنه يجب شرعاً على جميع مجاهدي أهل الشام قتالهم، ورد عدوانهم .. وهو من الجهاد في سبيل الله ..
وإنا نطالب المخلصين المغرر بهم، الذين لا يزالون مع هذه الفرقة الضالة .. أن يفكوا ارتباطهم بها .. ويعلنوا عن براءتهم منها ومن أفعالها ..
* الشيخ عدنان العرعور:
(داعش) إما خوارج أو يخترقهم النظام
وأصناف «داعش» ثلاثة : الأول التكفيريون الدمويون، والثاني الخبثاء المخترقون، مثل أجهزة الاستخبارات والثالث «أغرار
الصنف الثاني من داعش الخبثاء المخترقون، مثل أجهزة الاستخبارات العالمية وفي مقدمها النظام السوري وإيران وروسيا والعراق وغيرها
* د. سعد الحميد :
أدركوا الجهاد في الشام فإن الغلاة سيجهزون عليه
وهؤلاء (داعش) جمعوا بين استباحة الدماء والتكفير، وكأنهم يرون أن استباحة الدماء لا تُسلّم لهم إلا إذا حكموا بالردة،
* عبدالعزيز الفوزان:
داعش جماعة مارقة مجرمة وتنظيم خارجي
ومن يعرف مصائبنا في العراق وأفغانستان والدماء الزكية التي سفكت ظلما وعدوانا على أيدي بعض الجاهلين من أمتنا يدرك خطورة ما يحصل اليوم في سوريا
هؤلاء الذين استحلوا الدماء وتكفير المسلمين فكيف بما دونها
* د. محمد السعيدي :
على منوال دولة العراق التي كانت أداة لضرب المجاهدين في العراق قامت دولة داعش لتضرب المجاهدين في الشام
* د. حسن الحميد:
من تزيين الشيطان اعتبار داعش دولة وهي عصابة
* د. عبد الكريم بكار:
التقيت بعدد من طلاب العلم وفقهاء قادمين من سوريا
فوالله الذي لاإله إلا هو ما سمعت منهم
سوى ذكر مخازي #داعش وجرائمها
داعش والنظام وجهان لمجرم واحد
* مجاهد ديرانية :
لماذا لم تحرر "دولة العراق" العراق أولاً؟ كيف تمدد نفسها إلى سوريا وتزعم أنها "دولة" فيها وهي ليس لها سلطان على قرية واحدة في العراق؟ #داعش
المنهج الذي تعتنقه #داعش في السياسة الشرعية يعطل الشورى ويقزّم دور الأمة..
لماذا لم تحرر "دولة العراق" العراق أولاً؟ كيف تمدد نفسها إلى سوريا وتزعم أنها "دولة" فيها وهي ليس لها سلطان على قرية واحدة في العراق؟ #داعش
المنهج الذي تعتنقه #داعش في السياسة الشرعية يعطل الشورى ويقزّم دور الأمة ويفتح باب الاستبداد،ويبلغ من خطره أنه يسوّغ القتال بين إخوة الجهاد
داعش لم تنشأ لقتال الأعداء بل لقتال المجاهدين..
السرقة والسطو على المال العام من الوسائل التي تستعين بها داعش لتعزيز مواردها،
ما عدنا نعرف هوية هذه الجماعة ومذهبها ودينها، فإننا إذا نظرنا إلى كذبها وخيانتها قلنا منافقون، وإذا نظرنا إلى تكفيرها قلنا خوارج، وإذا نظرنا إلى تَقِيّتها قلنا روافض، وإذا نظرنا إلى عدوانها قلنا بغاة. ورغم ذلك كله فما يزال فريق من المخدوعين يظن أنها دولة الإسلام لأنها رفعت راية التوحيد وسمّت نفسها دولة الإسلام! ما أسهلَ ما تخدع الشعاراتُ والأسماءُ السذّجَ المغفَّلين!
* الشيخ محمد المنجد
عن الطائفة التي تكفر المسلمين وتستحل دماءهم : يجب انسحاب كل مسلم منها وعدم الانظمام إليها وتدفع إذا صالت ويكشف شرها
* جبهة علماء حلب:
إما أن تذهبوا للعراق
أو تنضموا إلى الفصائل الأخرى خلال ثلاثة أيام..
وإلا فـ " حد الحرابة "
* علماء الشام:
إن مايقوم به هذا التنظيم (داعش) من قتل بغير حق واعتداء على الأموال والممتلكات ليس من الجهاد الإسلامي في شيء بل هو إفساد في الأرض
* فتوى علماء الشام في داعش:
"تحريم الانتساب إلى هذا التنظيم والقتال تحت رايتهم لأنها راية عمية مشبوهة لا يعرف قادتها ولا ممولوها ولا أهدافها.
* فتوى الروابط العلمية والهيئات الإسلامية السورية:
منذ اليوم الأول من إعلان تنظيم "دولة العراق الإسلامية" ضمّ الشام إلى دولتهم المزعومة، والمصائب تتوالى على أهل الشام من جراء أعمال وتصرفات هذا التنظيم.
وانشغلوا باحتلال المناطق المحررة وتثبيت أركانهم عن الثغور، وأظهروا الغلو في التكفير، وأشاعوا التخوين والاتهام" بالصحوات" لمن يخالف منهجهم أو لا يقبل بدولتهم!.
فكفَّروا الكتائب المجاهدة، وسفكوا الدم الحرام، واستحلوا أخذ أموال المسلمين بحجة قتال الجماعات المنحرفة، وأشغلوا الناس عن مقارعة النظام، ونشروا الحواجز التي ضيَّقت على الناس معاشهم وامتحنتهم في عقائدهم ودينهم، فأشاعوا الخوف وعدم الاستقرار.
ولما دعاهم المجاهدون إلى التحاكم لشرع الله من خلال محاكم مستقلة، ماطلوا وأبوا وزادوا في غيهم، فلا يكاد يمرُّ يوم إلا ونسمع خبر اعتقال أو سفك دم لخيرة المجاهدين والإغاثيين والإعلاميين، بادعاءات وشبهات لا دليل عليها.
ومشابهة أفعالهم لأفعال الخوارج الأولين، الذين أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بقتالهم، فقد اجتمع في هؤلاء من صفات الخوارج من تكفير المخالفين لهم، وقتل أهل الإسلام، مع المكابرةِ وردِ الحقّ، ما يجعلهم يُلحقون بهم حكمًا، بل قد فاقوهم في صفات الغدر، والخيانة، ونقض العهود، وتضييع الأمانات.
* بيان 47 من مشايخ السعودية
منهم الغنيمان والعمر والمحمود والجلالي:
إن فرض فصيل معين لنفسه على أنه الجهة الوحيدة ذات المشروعية، وأنه يجب على الفصائل الأخرى الدخول تحت ولايته دون مشورة المسلمين، وإلا فسيكونون من الخوارج الذين تستباح دماؤهم، كل ذلك من الاستبداد المحرم، واغتصاب السلطة غير المشروع، وهو السبب الرئيس للفرقة والتقاتل،
من أبى الخضوع لشرع الله عند التنازع، فكيف يُصدّق بأنه سيطبق الشريعة كاملة إذا تحررت الشام من الباطنيين والصفويين ؟!
نحذر من الغلو والبغي الذي يجهض الجهاد ويسيء إليه، ونؤكد على أن واجب مواجهته يقع على عاتق الجميع من العلماء والدعاة وأصحاب الرأي وقادة الفصائل المجاهدة.
* الخلاصة:
يرى العلماء أن داعش فرقة من فرق الخوارج
أو قد شابهوهم
وأنهم فرقة ضالة باغية غالية مفسدة مستبدة مغتصبة
وأنها ترفض الخضوع لحكم الشرع
وهدفها قتال المجاهدين
لذا فلا يجوز الانتساب لها أو القتال معها
ويجب الخروج منها ولا بيعة لها
وأن علماء الشام قد اتفقوا على نقدها وبغيها وأنها خطر على الجهاد وتدفع إذا صالت .
جمع وإعداد أبوسلمان
إبراهيم بن عبد الرحمن الترك=============حين نشرتُ مقالة أنور مالك عن اختراق داعش تواردت الأسئلة :بعد كل ما فعلته داعش تقولون إنها مخترقة فأزمعت كتابة تغريدات عن (ماذا فعلت داعش؟)
2-إبان الاحتلال الأمريكي للعراق وبعده بقليل كان اسم داعش القاعدة في الرافدين ثم إمارة العراق الإسلامية ومما فعلته في العراق ما يلي :
3-بعث عداوة السنة في قلوب عوام الشيعة وهو هدف إيراني لتكوين الاصطفاف الشيعي وتقويته وإشعارهم بالخوف وإلجائهم لقبول الاستظلال بإيران
4-نجحت إيران في تحقيق هدفها بطريق تفجيرات غير مبررة يقوم بها عناصر التنظيم في تجمعات الشيعة وربما قامت إيران ببعضها ونسبتها لهم وتبنوها
5-نجحت المخابرات الإيرانية بإعلامها وصنيع القاعدة إيقاظ روح العداء الرافضي ضد السنة وتكونت كتائب الموت الرافضية والتي لا تزال تعمل حتى اليوم
6-كتائب الصفوية كانت تقتل السنة وإمارة العراق كانت تقاتل المقاومة السنية أيضاً بحجة عمالتهم أوكفرهم والمقاومة السنية تنهزم أمام شراستهم
7-استطاع الأعداء الثلاثة إمارة العراق والصفويون والجيش الأمريكي كل فيما يخصه إخماد جميع فصائل المقاومة السنية العراقية
8-قليلاً ما يقع التحام قتالي بين عناصر الإمارة وكتائب الصفويين أو الأمريكان ، ومعظم نشاط الإمارة تفجيرات ينفذها أبناؤنا لا تحسم المعركة
9-بعد تصفية المقاومة وتسليم الأرض للصفويين ذابت إمارة العراق وسجن المخلصون من أتباعها وكانوا آلات تتحرك أما المحركون فلا يعرف من أمرهم شئ
10-بعد نجاح الثورة السورية ظهرت داعش بمراحلها المعروفة وأعظم إنجازاتها تعطيل الثورة وإنقاذ النظام وإيجاد الشقاق بين الثوار والاعتداء عليهم
11-من إنجازات داعش إيجاد الحجة للنظام العالمي للصمت عن جرائم الأسد أمام الرأي العام الغربي ثم تحويل الأولوية من إسقاط الأسد إلى إسقاط الثورة
12-من إنجازات داعش تفريق اعتصام أهل الإنبار الذي دام عاماً وكاد يودي بالمالكي ودخلت داعش وفرقته ثم ذابت وبدأ المالكي يضرب السنة محتجا بداعش
13-من إنجازات داعش إيقاف ثورة العشائر بإعلان الخلافة وتهديد كل من يخرج على الخليفة المزعوم فتوقفت العشائر خوف الاقتتال وتم إنقاذ الحكومة
14-من إنجازات داعش إنقاذ النظام الصفوي العراقي من العشائر وترك بغداد والانصراف نحو الأكراد أعداء النظام الإيراني .
15-من إنجازات داعش المساهمة في تأمين وصول مقاتلي عصائب أهل الباطل والميليشيات الصفوية إلى أعماق سوريا لدعم النظام وحزب اللات
16-من إنجازات داعش محاولة إحداث الفوضى في الشمال الكردي الذي يعد حتى وقت قريب ملاذاً آمناً للفارين من أهل السنة من نير الحكم الصفوي
17-أحيانا تقاتل داعش الجيش العراقي ذي الغالبية الشيعية العربية لكون إيران لا تريد جيشاً عراقياً حتى ولو كان شيعياً وداعش أداة جيدة لإضعافه
18-من إنجازات داعش إشغال العالم باليزيديين وكوباني عن مجازر الأسد وحصار الغوطة وتقدم حزب اللات ،،ضوضاء عند الأبواب ليقفز المجرم من النافذة
19-يحرص الدواعش على أخذ الشريط الحدودي بين تركيا وسوريا من يد الثوار السوريين لا من يد النظام ليحولوا بين الثوار وأي دعم من جهة تركيا
20-حماس المنتمين للفكر الداعشي لحادثة الأحساء يتفق مع رغبة تنظيمهم إحداث الفوضى في المملكة العربية السعودية وجعلها عراقاً ثانية
21-من إنجازات داعش دعم المشروع الإيراني في إثارة رافضة السعودية لتحقيق الفوضى هنا ، إيران وداعش يعملان الشئ نفسه وليست أولى نقاط الالتقاء
22-إعلان البغدادي في خطابه طموحه في التمدد نحو السعودية مع أنه لم يتقدم لفك الحصار عن الغوطة منذ أكثر من سنة دليل على أولويات إيران لديه
-الطريق نحو تحرير فلسطين يمر عبر الأردن وليس عبر السعودية ، لماذا لم يعلن تمدده تجاهها ؟
ذكرني بصدام حسين الذي غزا الكويت ليحرر فلسطين
23-داعش التي تزعم نصرتها للسنة كم جزرت من عشيرة آل بو نمر السنية في العراق وكم قتلت من قبيلة الشعيطات في سوريا ويقولون لا نستهين بالدماء
24-تصفح تاريخ المواجهات بين جيش الأسد والثوار السوريين تجد نصيب داعش مواجهتين فقط وفيها مقال ،أما البقية فكلها انسحابات للنظام لتمكين داعش
25-كم مرة قصفت طائرات النظام الأسدي مواقع داعش ؟
الجواب ولا مرة ، طبعاً هذا لا يثير استغراب المتعاطفين مع داعش .
26-وضعت داعش لنفسها قاعدة قتال المرتد أولى من قتال الكافر الأصلي لتبرر للمتعاطفين تركها الأسد وعصابته والتفاتها للمسلمين ،والحكم بالردة جاهز
27-المطلوب من داعش أمريكياً وإيرانياً وصهيونياً هو المشاركة في خطتهم إحداث الفوضى في دول السنة ولذلك اقتصر تهديد البغدادي عليها
28-حتى القوات المشتركة التي تزعم أنها تضرب داعش ، لا تضربها حقا، وإنما تمنعها من الوصول إلى المناطق التي لا تريد منها أن تصل إليها فقط
29-الحق الذي في كلمة البغدادي هو سلامة مقراتهم من ضربات الطيران الأمريكي وهذا لو تأمله المتأمل بعقل لعرف أنه من أوضح الأدلة على تآمرهم معها
30-لو كانت أمريكا صادقة في قتال داعش لكانت المشاركة معها مثل المشاركة في قتال البعث وقتال بشار لكن أمريكا كاذبة في عداوتها لها .
31-كانت فكرة القاعدة هي القيام بأعمال من شأنها جر الصليبيين لجزيرة العرب وبلاد الإسلام ليتمكنوا بزعمهم من سحقهم، أي انهيار استراتيجي هذا
32-حرصت داعش على الشئ نفسه وهو إعادة الصليبيين إلى العراق والشام ، ثم يعلو صراخهم بالمناداة بقتال الصليبيين ،ولا يستفيدون من التجارب الفاشلة
33-فكرة جلب الصليبيين لمناطق الصراع للقضاء عليهم ثبت فشلها فهاهي أفغانستان علمانية محطمة والصومال واليمن وتريد داعش للسعودية أن تكون كذلك
34-حديث الرسول صلى الله عليه وسلم بغزو الجزيرة ثم فارس ثم الروم تم كما وصف وبالترتيب الذي أخبر به فتنزيل الحديث على مؤامرة داعش لعب بالعقول
35-غزا أبو بكر رضي الله عنه أنحاء الجزيرة وقمع الردة ووطد دولة الإسلام ثم اتجه للعراق وأتم الله على يد عمر فتح بلاد فارس ثم بلاد الروم
36-استكمل فتح آسيا الصغرى في عهد السلاجقة الأتراك في القرن الرابع الهجري ثم فتحت القسطنطينية وشرق أوربا على يد العثمانيين
37-أهل البدع أشد الناس حرصاً على تنزيل أحاديث الفتن على الواقع ليثبتوا شرعية وجودهم ولا نعلم فرقة فعلت ذلك إلا انتهى الأمر على خلاف قولها
-يدعي أنصار داعش أن الإعلام العالمي عدو لهم ويشوه صورتهم والحقيقة عكس ذلك فالإعلام العالمي هو الذي ضخمهم وهو المستفيد من ذلك-
38-هذه مواقع التواصل الكبرى التي لا تبتعد عن المخابرات الأمريكية ( قوقل وتوتر وفيس بوك ويوتيوب) لا تحاول حجب الإعلام الداعشي .
39-أيها الشباب المحب لدينه اتباع نبيكم في تجنب الفتن ( فمن كانت له إبل فليذهب إلى إبله ومن كانت له غنم فليذهب إلى غنمه … ) الحديث
40-وأخيراً فإن متابعة ردود أنصار داعش على من ينتقدها تنبيك عن معادنهم وأخلاقهم وعقولهم وستكشف لك فهمهم الضيق للإسلام ، تابع معنا.========================
كان يتحدث في محاضرة عامة فاستطرد قليلاً منتقداً بعض مظاهر الغلو في مفهوم شرعي معين. لم يرق كلامه لصاحبي فأبدى انزعاجه من هذا الاستطراد. سألته مستفهماً: هل تراه قد قصّر في حكمه فتوسع في مفهوم الغلو، أو وقعتَ منه على بغي أو ظلم لأحد؟ فلم يذكر لي شيئاً من ذلك، إنما كان محور انتقاده يدور حول المسلك التالي، وهو: (أن نقد الغلو في زمن انتشار التهاون والتفريط والعبث بالشريعة تصرف غير حكيم، فلا حاجة حقيقية إليه إلا لإرضاء السلطات الحاكمة، أو البحث عن مصالحة مع تيارات فكرية معينة، أو لتحقيق مصالح شخصية. كما أن نقد الغلو قد يفهم لدى كثير من الناس بفعل أدوات التغريب الإعلامية بأنه هو المفهوم الشرعي المعتدل، فمواجهته ليست بالضرورة مواجهة للغلو، كما أنك حين تواجه الغلو فإنه يمكن توظيف كلامك للإساءة للمفهوم الشرعي). وختم بأن الغلو في النهاية هو دعوة لتعزيز مفاهيم شرعية، ولو أخطأ الشخص فزاد فيها وغلا فسيبقى أنه أسهم في تعزيز قدر من الشريعة، فينفعنا مقصده ولا يضرنا غلوه.. انتهى كلامه.
وهو يثير سؤالاً مهماً: أحقاً أنه لا إشكال حقيقياً مع الغلاة، وأن النقد العلني لهم لا يحركه حاجة حقيقية لخطرهم وإدراك واقعي لإشكالاتهم، وإنما يُحرك بفعل أهواء وشهوات ومصالح شخصية؟
وهل فعلاً لا نجد للغلو في مشهدنا المعاصر أي خطر على مفاهيم الشريعة، بل إنه وإن كان سلوكاً خاطئاً فهو يصب في النهاية في معين تعزيز المفاهيم الشرعية ونصرتها وتعميقها بين الناس؟
إن هذا الحديث السالف يضمر حساسية من نقد (الغلو) و(الغلاة) بسبب حالة التجني الشائعة التي لا تميز بين حالات الغلو والتفريط والاعتدال، فتنسب إلى الغلو كل مستمسك بالدين، وتصف أهل العلم والدعوة والجهاد والاحتساب والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالغلو لمجرد أنهم استمسكوا من الدين بما لا يوافق شهواتهم، وهي حساسية متفهمة، غير أنها حين تصل لحد الاستهانة بأمر الغلو وإشكالات الغلاة، بل تجعل مصير هذه الإشكالات أن تنقلب برداً وسلاماً؛ فهي حساسية نفسية متجاوزة حكم الشريعة، فالتحذير من الغلو منهج شرعي جاءت فيه نصوص كثيرة، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصح عنه أي حديث في التحذير من أي فرقة من الفرق الحادثة في الإسلام من باطنية وشيعة وقدرية وجهمية ومعتزلة، بينما صح عنه في الخوارج عشرة أحاديث.
وهو شيء ملفت يشير إلى وجود إشكالية معينة في الخوارج لا توجد في غيرهم تقتضي هذا التخصيص. ويمكن أن نتلمّس الحكمة في تخصيص الخوارج في أن النفوس تنفر من الاتجاهات التي تميل إلى التهاون والتفلّت من أحكام الشريعة، بينما تقدّر من يظهر التدين والاستمساك بالشريعة بما يجعله يتقبل بعض مظاهر الغلو تقديراً منه لأصل التدين المقبول، كما أن الغلاة عادة لا يمكن اتهامهم في صدقهم وبحثهم عن الحق واجتهادهم في الطاعة وتنزههم عن المطامع الدنيوية بما يعطي لتجاوزاتهم مشروعية مهما بلغت من السوء.
وهذا ما يفسر لك تأخّر الكثير عن إعلان النكير على انحرافات الغلاة في مواطن كثيرة والبحث عن تأولات ومخارج لتجاوزاتهم، حيث إن الشخص يرى فيهم من الصدق والتضحية وحب الدين ما يتهيب من الطعن فيهم، وقد يشاركهم ويغض الطرف عنهم، فيكون هذا سبباً يضاعف من خطرهم.
فجاء التحذير النبوي لئلا يكون لاجتهاد الشخص في العبادة أو صدق نيته أو تضحيته للدين، أثر في تبرير أي تجاوز عن حدود الشريعة من أي أحد كان.
إشكالية السكوت عن نقد الغلاة - بعلم وعدل - أنه يجعل هذه التجاوزات جزءاً من المساحة الاجتهادية للمفهوم الشرعي، فإن كان لدى فئةٍ ما تمييز لأخطاء الغلاة عن المفهوم الصحيح، فإن ثمّ فئات أخرى لا تميز بما يجعل من السهولة اعتناقها أفكار الغلاة، كما أن جمهوراً واسعاً من الناس قد يرفض بعض مفاهيم الشريعة بناءً على ما يراه من تصرفات بعض الغلاة، فالقول بعدم الحاجة إلى نقد الغلاة وهمٌ كبير يخالفه ما جاء في الشريعة من التحذير من الغلو ومن تخصيص فرقة الغلاة دون غيرها من الفرق الحادثة، وهو جهل بالواقع وما يحدث من تجاوزات كبيرة بسبب أفعال الغلاة، ولئن كان ثمّ تفريط وتجنٍّ ظاهر في نقد الغلو وتوظيف ظاهر له، فإن هذا الموقف المنحرف الذي يجب التحذير منه والتفطن له يجب أن لا نبني عليه موقفاً خاطئاً آخر يتهاون في موضوع الغلو.
وحتى لا يكون الكلام مرسلاً، سنأخذ مثالاً تطبيقياً هنا لأحد المفاهيم الشرعية، وهو (تحكيم الشريعة)، ونفحص الأثر السلبي للغلو وتطبيقات الغلاة عليه. وطالما كتب العلماء والدعاة والعاملون للإسلام في تعزيز مفهوم تحكيم الشريعة والإجابة عن شبهات المعترضين، وكتبوا في نقد المناهج والمذاهب والتيارات المناهضة لها، وهي جهود مشكورة مباركة أسهمت في تعميق هذا الأصل الشرعي في النفوس، وضيّقت من مجال تمدد الأفكار المناهضة للشرع، إلا أن ثمّ خللاً يجب العناية به، وهو إزاحة مناهج الغلو وتفسيرات الغلاة عن تحكيم الشريعة، وإظهار النقد العلني الصريح لتطبيقات الغلاة؛ حتى لا تختلط بالمفاهيم الشرعية ولا تلتبس على الناس، فإن مسالك الغلو تثير على مفهوم تحكيم الشريعة إشكالات كثيرة تسهم في إضعاف المفهوم عند الناس، وتحرك دوافع الشبهات عليه، وتضع عراقيل كثيرة أمام الوصول الحقيقي إليه. ويمكن تلخيص أبرز هذه الإشكاليات فيما يلي:
الإشكال الأول:
أن من طبيعة الغلو أنه منفر للناس عن الدين، وفي الغلاة من الحدة والغلظة والجهل وسوء الظن ما يجعلهم مشاريع تفريق وتمزيق للأمة لا يمكن الاجتماع معهم، وإذا كان ربنا تعالى قد أثنى على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم فقال: {وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ} [آل عمران: 159]، فصفات اللين والرفق ضرورة لجمع الناس وتأليف قلوبهم، فكيف بحال من يفقدها ويزيد عليها الجهل والتكفير وإساءة الظن، فلا شك في أنه سيكون شرارة تفريق وشتات. والتفرق ليس من الشريعة في شيء، وتألف القلوب يحتاج من العقل والحكمة وإحسان الظن والتأول للمسلمين والتماس المخارج لهم ما يكون به المرء قادراً على أن يجمع معه الموافق والمخالف، وأن يكسب القريب والبعيد، بل يحيد كثيراً من الأعداء ويخفف كثيراً من الخصومات، وهو ما لا تحسنه العقلية الغالية التي تبدأ بإثارة الخلافات والشقاقات مع أقرب المقربين لها، فهي عاجزة عن الوفاق مع أقرب الناس إليها فكيف يرجى لمثلها أن تقود مجتمعاً وتؤسس نظاماً وتحكم فئات متباينة!
كما أن هذا الغلو سيقطع الطرق أمام إمكانية الوصول إلى سلطة أو قوانين تلتزم بالشريعة؛ لأن الغلو لا يملك صفات التؤدة والأناة والحكمة التي تؤهله لجمع الناس نحو غاية الشريعة، إنما يفتح من الخصومات والإشكاليات ما يزيد التحديات تعقيداً وتعميقاً، وواقع الحال في بعض البلدان خير شاهد؛ فقد كان الناس في فأل كبير أن تقام فيهم دولة عادلة مستهدية بروح الشريعة وأحكامها تخلف الإرث الاستبدادي الطاغي، إلا أن حضور بعض الغلاة بدد هذا الأمل كثيراً بعد أن أهلك الحرث والنسل.
لقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم على معاذ بن جبل رضي الله عنه حين أطال في الصلاة فألجأ بعض الناس لمفارقة صلاة الجماعة، وقال له: يا معاذ! أفتّان أنت؟ حرصاً منه صلى الله عليه وسلم على ألا يكون سبباً في تنفير الناس من العبادة، وهي مفاهيم لا يعبأ بها الغلاة عادة، إذ إن معاني تنفير الناس غير مستحضرة عادة، وإذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم قد قالها في تنفير شخص معين ومن عبادة معينة فكيف بمن ينفر مجتمعات كثيرة من أحكام وأصول كبرى، بل ربما من أصل تحكيم الشريعة كله.
الإشكال الثاني:
أن طبيعة الغلو فيه من الشدة والكلفة والعناء ما يشق على النفوس أن تستمر عليه، ولئن تحملته بعض النفوس فإن عامة النفوس غير قادرة عليه، وإن تحملته بعضها فما أسرع ما تنفض عنه، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه). وتحكيم الشريعة فيه كلفة وشدة بحد ذاته، وفيه من الصعوبات والتحديات المعاصرة الشيء الكبير؛ فالنفوس بحاجة إلى تدرج ورفق حتى تتقبل هذه الأحكام وتعتادها، فحين يراد تطبيقها بلا أي اعتبار لذلك فإنه سيكون ثمّ مشقة شديدة تؤدي إلى إفشال أي محاولة لذلك، ويكون سبباً للتنفير منه، فما بالك حين يزاد في أحكامها فإن النفوس قطعاً لن تحتمل.
الإشكال الثالث:
أن الغلو في تحكيم الشريعة يدفع إلى أفعال وأقوال ومواقف ليست شرعية يتوهم أصحابها أنها علامة على الصدق والتضحية في تحكيم الشريعة، وهي تصرفات مغالية مضرة بتحكيم الشريعة، فيشيع اتهام المخالفين لهم بالتقصير في تحكيم الشريعة والتهاون فيها، ويتسبّب في التهاون في تكفير الناس بناءً على أخطاء في الموضوع لا تقتضي التكفير، أو تكون ثمّ موانع لم يلتفت إليها، أو ربما تكون تصرفات اجتهادية لا تحتمل الخطأ، كما أن صوتهم العالي في اتهام الآخرين يستدعي من الآخرين الدفاع عن أنفسهم وإثبات براءتهم من هذه التهمة بما يتحول معه (تحكيم الشريعة) من كونه أصلاً شرعياً نسعى لحشد الناس عليه وتأليف قلوبهم عليه وإزالة ما يعيق عن الوصول إليه؛ إلى كونه أشبه ما يكون بحالة مزايدة يثبت كل طرف أنه أصدق من الأطراف الأخرى في تحكيم الشريعة، وهو ما يفسر لك ظاهرة الحرص على القيام بأي فعل معين يثبت به البدء بتحكيم الشريعة مما هو مفسدة يقينية؛ لأنها لم تراعِ أي شروط ولا ضوابط، فما إن يتمكن من الحكم في محافظة صغيرة إلا ويبدأ بعد أيام قليلة إقامة التعزيرات الشديدة على معاصٍ يكثر التفريط فيها؛ كترك صلاة الجمعة والجماعة أو التدخين ونحوها، ولا يكتفى بهذا، بل يتم تصوير هذه المقاطع ونشرها للعالم كله، في صورة لا يشك عاقل فضلاً عن فقيه عالم بالشرع في أنها صورة منافية للشريعة وليست من تطبيق الشريعة في شيء، بل هي مفسدة غالبة تؤدي إلى تنفير الناس من تحكيم الشريعة وتخويفهم من أي حكم يريد تحكيم الشريعة. وتعجب كيف خفيت مثل هذه المفسدة مع ظهورها البيّن على من قام بها.. ولعل حالة الحرص على تطبيق أي حكم لإثبات وجود تميز وإرادة لتحكيم الشريعة، هو الذي يفسر مثل هذه العجلة التي ستكون أكبر عائق عن تحكيم الشريعة.
هذه اللغة المغالية في تحكيم الشريعة التي تتهم الناس وتكفرهم وتضللهم على اجتهادات معتبرة، أو تبالغ في نقدهم عن مواقف خاطئة لا تستحق مثل هذه المبالغة؛ هي لغة تصرف نظر الدعاة والعلماء عن مفهوم تحكيم الشريعة وكيفية تطبيقه والتحديات التي تواجهه ومجالات الاجتهاد والنظر فيها؛ إلى الاكتفاء فقط بالاستمساك بأننا نريد تحكيم الشريعة ونرفض ما عداه، فيكون تقصيرنا في فهم التفصيلات وإيجاد الوسائل والتفكير في الحلول ضعفاً عن تطبيق الشريعة يعيق مجال الوصول إليها.
كما أن هذه اللغة الغالية تحوّل بسبب طريقتها في الخصومة كل القضايا المتعلقة بتحكيم الشريعة إلى أصل قطعي يعتبر أي نقاش أو اجتهاد فيه هو وقوع في الكفر وخوض في حماه، وتترتب عليه أحكام المفاصلة التامة واستحلال الدم والمال؛ فتتحول القضايا الاجتهادية التفصيلية في كيفية تطبيق الشريعة وفي مسائل كثيرة من تطبيق الشريعة إلى أصول قطعية محكمة لا يجوز التعرض لها، وليس بإمكان العالم المجتهد أن ينظر فيها؛ لأنه يخشى من تسلط الجهال والعوام عليه بالتكفير، فتتحول حينها المسائل الاجتهادية مما وقع فيه خلاف من قضايا الشريعة أو مما يحتمله الخلاف، لغلبة المفاسد على المصالح، أو لعدم الإمكان؛ تتحول كلها إلى قضايا قطعية محكمة، وهي زيادة مؤذنة بالفشل وعدم القدرة على تحكيم الشريعة.
وحتى يتضح المراد أضرب بمثال؛ فحكم أخذ الجزية مسألة شرعية لا إشكال فيها، إلا أن إمكانية تطبيق ذلك في الواقع تحتاج إلى اجتهاد في النظر لمدى إمكانية تطبيقها، ولمراعاة المفاسد المترتبة عليها. وطريقة الغلو في تحكيم الشريعة تجعل من المحال بحث مثل هذه المسألة بحثاً فقهياً؛ لأن هذا يعتبر تعطيلاً للشريعة ومناقضة لأصل يقتضي التكفير.
ومثل هذا الاجتهادات لو قلت بتخطئة أصحابها، فالخطأ في بعض جزئيات الأحكام ليس مناقضة للأصل، فيجب أن تبقى هذه الاجتهادات وتبحث وتحرر حتى يتوصّل إلى الحكم الشرعي المعتبر، غير أن جو الغلاة يخنق مثل هذا الفضاء بما يؤدي إلى تحويل كل القضايا الاجتهادية إلى قضايا قطعية محكمة، وهي ليست كذلك.
فإشكالية الغلو أنه يفرض نفسه ومزاجه على الوضع العام، فتكون المراعاة لمزاجه العام لا لضوابط الشريعة، فيبتعد الشخص عن مجالات معينة هي مما تسعه الشريعة، بل قد تكون هي الصواب؛ وذلك خشية تعنيف الغلاة، فيحصل بسبب ذلك ضيق وعنت وتعطيل لمصالح شرعية ظاهرة بسبب انحراف الغلاة، فمثلاً: من الجائز شرعاً أن يعقد الصلح مع الكفار المحاربين وأن تجري معهم سفارات واجتماعات في سبيل الوصول إلى ما يحقق مصلحة المسلمين، ولئن كان ثم من يتخذها وسيلة لتحقيق مقاصد شخصية أو الخضوع لإملاءات الغرب والشرق؛ فإن هذا لا ينفي أصل الجواز ومصلحته، غير أن تعنيف الغلاة وصوتهم العالي يجعل أي أحد يفكر في هذا الموضوع معرضاً للتكفير والتعنيف، فتضطر كل القوى المجاهدة التي تقاتل المعتدين أن تمتنع عن وسيلة شرعية مباحة، وفيها مصلحة ظاهرة؛ مراعاة لمزاج الغلاة، وإن كان في الأصل ليس فيها أي شيء.
الإشكال الرابع:
توسيع دائرة التكفير والحكم على الناس بالردة، وهذا سلوك شائع جداً، فلِمَا لتحكيم الشريعة من قطعية ظاهرة، فإن من عادة كثير من الغلاة الانطلاق من أصل تحكيم الشريعة لتكفير من يختلف معهم بدعوى أنه لا يحكم الشريعة مع كونه يعلن صراحة تحكيم الشريعة ويقاتل في سبيلها، فيبحث الغلاة عن خطأ يقع فيه أو مسائل اجتهادية أو مراعاة للمصالح والمفاسد، فتوظف في إعلان التكفير والردة والمفاصلة مع أناس يعلنون تحكيم الشريعة، بما يؤدي بداهة إلى إضعاف أصل تحكيم الشريعة وإفشال مشاريع الوصول إليه؛ ولهذا فلا عجب أن تجد الناس يقبلون سراعاً إلى من يدعوهم إلى تحكيم الشريعة، أما حين يرون الاختلاف والاختصام والتكفير بينهم فإنهم سيتوجّسون خيفة من دعوى تسبب مثل هذا الاختصام؛ ولهذا فأكبر إشكال يوجه إلى مفهوم تحكيم الشريعة في حالتنا المعاصرة هو قولهم «الشريعة على فهم من؟»، وقولهم «إن ثم جرائم كثيرة ارتكبت باسم الشريعة». وهاتان الإشكاليتان يسهم الغلو بجدارة في تعميقهما، فهو يعمق الاختلاف ويجذر الاختلاف ويتسبب في ارتكاب موبقات باسم تحكيم الشريعة بما يجعله عائقاً من عوائق تحكيم الشريعة. وما زال المنحرفون يستشهدون بأفعال الغلاة لتخويف عموم الناس من مآلات القبول بتحكيم الشريعة.
يميل مشروع الغلو عادة إلى توسيع دائرة التكفير، ثم يرتب على التكفير استحلال الدم وإلغاء كافة حقوق الإسلام، ولا يمكن أن تلغى هذه الأحكام مع القول بأن الفعل ليس بكفر فيحدث تهاون كبير في التكفير. ومن يوسع دائرة التكفير على العلماء والدعاة والمجاهدين فسيكون موقفه ممن هو في دونه أشد، فلن يكون مثل هذا جديراً بأن يحكم مجتمعاً مسلماً إلا ويكون وبالاً عليه، وسيتذرع في تبرير وباله بأنه تحكيم للشرع، فيزيد هذا المفهوم في وعي الناس تشويهاً وتلبيساً.
الإشكال الخامس:
أن المتأثر بأفكار الغلاة يكون في كثير من الأحيان مفرطاً في فهم الواقع وإشكالياته وأدوات التأثير فيه، وهو ما يسبب تفريطاً في أمور ثلاثة:
1- الحكم على الأدوات المعاصرة، فيبادر إلى رفضها ولا يستفاد من كثير من وسائلها المباحة.
2- عدم العناية بضرورة تقديم خطاب سياسي للمشروع الإسلامي وأهدافه بلغة مناسبة تقوي من أنصاره وتخفف من خصومه وتفتح مصالح واسعة له، وهو شيء يرفضه بعض الغلاة ولا يفرق بين قول الحق وتقديمه للناس، فيرى أن كل ما يعتقد أنه حق يجب أن يقدمه دون أي اعتبارات أخرى، كما أن بعضهم لا يرى إمكانية أن ينجح الشخص في كسب أنصارٍ أو التخفيف من خصومات أو تحييد عداوات إلا بعد أن يتخلى عن ثوابته ويقصر في تحكيم الشريعة، فلا يتفهم أساساً وجود حاجة إلى خطاب سياسي شرعي.
3- التقصير في دراسة حال الناس مع مفهوم تحكيم الشريعة، وما أثمره المكر الكبّار على تشويه أحكامها وتحريف مفاهيمها، بما يساعد على كيفية تهيئة البيئة المناسبة وتجاوز التحديات، وهو ما لا يفكر فيه كثيراً من يستخف بميزان المصالح والمفاسد، فلا يعبأ أساساً بدراسة حقيقية للواقع الذي ينتج معرفة دقيقة لها.
الإشكال السادس:
أن الغلو في المفهوم الشرعي جهل في الحقيقة بهذا المفهوم، فالغالي في أي مفهوم أو حكم لم يعرف الشريعة أساساً، فهو كما يقال: كيف يحكم بما أنزل الله وهو لا يعرف ما أنزل الله؟
كما أن مستلزمات النظر الفقهي: مراعاة المصالح والمفاسد، ومراعاة القدرة والإمكان؛ وهي أصول شرعية قطعية معتبرة، وقد يحصل اختلاف في تحقيق مناطها، ويبقى مجالاً اجتهادياً مهماً، إنما من يهمل النظر في هذا السياق وتكون غايته تطبيق الحكم بغض النظر عن أي اعتبارات أخرى؛ فهو في الحقيقة جهل بالشريعة وإن ادّعى صاحبها تحكيم الشريعة.
هذه جملة من الإشكالات التي يثيرها الغلو في وجه تحكيم الشريعة، فيحدث خللاً في جهات ثلاث يقتضيها تحكيم الشريعة في الحالة المعاصرة:
- جهة العلم بمفهوم الأصل وحدوده.
- جهة مراعاة الشروط الشرعية عند تطبيقه.
- جهة النظر في كيفية الوصول إليه.
فيكون للغلو دور سلبي سيئ في إحداث الخلل في هذه الجهات كلها.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق