رئيسية >
الرد على التكفيريين - خوارج العصر > (داعش) صنيعة
التفسير السياسي للإسلام
(داعش) صنيعة التفسير السياسي للإسلام
(داعش) صنيعة التفسير السياسي للإسلام
نشرت بواسطة:إدارة التحرير السبت 25 ذو القعدة 1435 في
الرد على التكفيريين - خوارج العصر, الرد على الملاحدة, تنظيم القاعدة (الخوارج),
مقالات وردود اضف تعليق
يدور في هذه الأيام جدل بين العلماء والمثقفين
والساسة عن أصل نشأة التنظيم الذي عُرف اختصارًا بـ: (داعش)، وتحوَّل أخيرًا إلى
ادِّعاء الخلافة، ولا شكَّ أن هذا الجدل الذي يخوض أكثره في نسبة (داعش) إلى صنيعة
جهات شرقيَّة أو غربية؛ سيبقى في إطار الظنِّ الذي يفتقر إلى دليل قطعيٍّ، فخيرٌ
لنا أن لا نشتغل بالظنون، ونحاول بدلاً من ذلك فهم «الحركة الداعشية» من خلال
مقولاتها وتصرفاتها الظاهرة – وهي دلائل قاطعة على أنها تخدم مخططات أعداء الإسلام
في استهداف المنطقة، وتشويه صورة الإسلام والمسلمين أمام العالم كلِّه – بغضِّ
النظر عن دوافعها ونواياها الباطنة؛ وعند ذلك سنكتشف الفكر الحقيقي الذي صنع (داعش).
من الواضح أن (داعش) تعتقد أن «إقامة الدولة الإسلامية»
– حسب تصورها – «ضرورة دينية» لا يمكن إخضاعها لميزان المصالح والمفاسد، ومن أجل
هذه «الضرورة» تسوِّغُ ارتكاب أعمال شنيعة، مخالفة للشريعة، أقلُّ ما يقال فيها
أنها تشوِّه صورة الإسلام، وتنفِّرُ الناس عن الدِّين الحقِّ، لكن «الضرورات تبيح
المحذورات»، وإقامة «الدولة» أعظم الضرورات، وأكثرها إلحاحًا، لهذا سارعتْ إلى
إعلان «الخلافة» رغم عدم توفر الشروط الفقهيَّة والسياسية والواقعية، وعدم توفُّر
شيء من مقوِّمات الدولة لديها، فعند «الضرورة» يسقط النظر في «الشروط» وغيرها من
الاعتبارات. وهذا ما عبَّر عنه مدَّعي الخلافة أبو بكر البغدادي في خطبته الشهيرة
في الموصل، وقد انشغل الناس بسواد لباسه، وثمن ساعة يده، ولم ينتبهوا إلى هذه
الجملة من خطبته: «إن الله تبارك وتعالى خلقنا لنوحِّده ونعبده… أيها الناس: إن
دين الله تبارك وتعالى لا يقام، ولا تتحقَّقُ هذه الغايةُ التي من أجلها خلقنا
الله إلا بتحكيم شرع الله والتحاكم إليه وإقامة الحدود، ولا يكون ذلك إلا ببأس
وسلطان».
إذن أبو بكر البغدادي محكوم بنظرية «التفسير السياسي
للإسلام» التي تختصر الغاية والمقصد من النبوة والرسالة والدين والشريعة والعبادة
في شيء واحد وهو «إقامة الحكومة الإسلامية»، كما نظَّر لها: المودودي وسيد قطب
وغيرهم كثيرٌ من الكُتَّاب والمفكرين الإسلاميين، وعلى أساسه قام «الفكر الحركي»،
وجميعُ الحركات الإسلامية محكومة بهذه النظرية، فالعبادة – التي هي أصل الدين، وحق
الله على العباد – إنما هي (عندهم) مجرَّدُ وسيلة تدريبية لتأهيل الإنسان لإقامة
الدولة. فالدين كلُّه وسيلة، وإعمار الأرض والتغلب على السلطة؛ هي الغاية والمقصد.
وهذا الاعتقاد مخالف لأصل دين الإسلام، ولاعتقاد جميع المسلمين على اختلاف فرقهم
ومذاهبهم، وليس لهم سلفٌ إلا غلاة الفلاسفة والباطنية، كما شرحته ووثَّقته في
كتاب: «التفسير السياسي للدين» الذي صدر حديثًا عن دار البشائر الإسلامية في بيروت.
إن معرفة هذا الأصل الاعتقادي والمنهجي الذي كوَّن الفكر
والسلوك الداعشي؛ ستُعيننا على فهم السبب الذي يحمل الشباب المسلم في أوروبا –
مثلاً – على الانتقال إلى سوريا والعراق للقتال. إنهم نشأوا وعاشوا في أمن وأمان،
ويحظون بحرية تامة في ممارسة عباداتهم وشعائرهم، وبفرص واسعة لتعلم دينهم والدعوة
إليه جهارًا نهارًا في كل الميادين وبمختلف الوسائل، وتضطر الحكومات الأوروبية
لتقديم المساعدات والتسهيلات الممكنة؛ فتخصص في المطارات والمستشفيات والمدارس
والجامعات أماكن للصلاة، والمساجدُ والمدارس والمراكز الإسلامية في ازدياد
مضطرد،.. رغم هذا كله يتركُ أولئك الشباب الذين تربوا في محاضن الحركات الإسلامية
على «التفسير السياسي للإسلام» ذلك الخير الدينيَّ والدنيويَّ الذي هم فيه،
لينتقلوا إلى أرض فتنة، نهارها كليلها في الظلمة والسواد! ذلك لأنه قد غُرس في
نفوسهم أن العبادة والدعوة إنما هي وسيلة لإقامة الدولة، وأنه لا معنى للصلاة
والزكاة والصيام والحج، بل لا وجود للإسلام، ولا معنى له؛ إنْ لم يتغلَّب أهله على
السلطة [راجع: «في ظلال القرآن» لسيد قطب 2/1057]، وينفذوا مشروع (إعمار الأرض)
الذي هو الغاية من الوجود الإنسانيِّ والتكليف الإلهي. إنَّ (داعش) و(الفكر
الداعشي) هو – يقينًا – صنيعة هذه النظرية التي تفسِّر الإسلام كله تفسيرًا
سياسيًّا، ولا أنفي بهذا وجود عوامل أخرى ثانوية, منها: الغلو في الدين, فقد فاقت
داعش في غلوها من سبقها من التنظيمات والحركات التي خرجت من رحم التفسير السياسي
للإسلام؛ ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي
العظيم.=========================================================================================رسالة:
إن سيد قطب هو الأب الروحي للجماعات الإرهابية فى هذا الزمان , وهذا ليس افتراءً
عليه ولا عليهم ، وإنما هو بإعترافاتهم , بما أصله سيد قطب فى كتبه من فكر تكفيري
للمجتمعات وإستلاح دماء المسلمين بحجة أنهم لم يدخلوا الإسلام وإن رفعوا الأذان
على المآذن !!!!!!!! وهذا جانب من كلمات القوم !! قال أيمن الظواهري في صحيفة
الشرق الأوسط، عدد 8407- في 19/9/1422هـ: إن سيد قطب هو الذي وضع دستور “الجهاديين
!!” في كتابه الديناميت!! : (معالم في الطريق)، وإن سيد هو مصدر الإحياء
الأصولي!!، وإن كتابه العدالة الاجتماع ية في الإسلام، يعد أهم إنتاج عقلي وفكري
للتيارات الأصولية!، وإن فكره كان شرارة البدء في إشعال الثورة الإسلامية ضد أعداء
الإسلام في الداخل والخارج، والتي ما زالت فصولها الدامية تتجدد يوماً بعد يوم).
انتهى قال عبدالله عزام في كتابه “عشرون عاما على استشهاد سيد قطب “: ((والذين
يتابعون تغير المجتمعات وطبيعة التفكير لدى الجيل المسلم يدركون أكثر من غيرهم
البصمات الواضحة التي تركتها كتابة سيد قطب وقلمه المبارك في تفكيرهم. ولقد كان
لاستشهاد سيد قطب أثر في إيقاظ العالم الإسلامي أكثر من حياته ، ففي السنة التي
استشهد فيها طبع الظلال سبع طبعات بينما لم تتم الطبعة الثانية أثناء حياته ، ولقد
صدق عندما قال: ( إن كلماتنا ستبقى عرائس من الشموع حتى إذا متنا من أجلها انتفضت
حية وعاشت بين الأحياء). ولقد مضى سيد قطب إلى ربه رافع الرأس ناصع الجبين عالي
الهامة ،وترك التراث الضخم من الفكر الإسلامي الذي تحيا به الأجيال ، بعد أن وضح
معان غابت عن الأذهان طويلا ، وضح معاني ومصطلحات الطاغوت ، الجاهلية ، الحاكمية ،
العبودية ،الألوهية ، ووضح بوقفته المشرفة معاني البراء والولاء ، والتوحيد
والتوكل على الله والخشية منه والالتجاء إليه. والذين دخلوا أفغانستان يدركون
الأثر العميق لأفكار سيد في الجهاد الإسلامي وفي الجيل كله فوق الأرض كلها)) .
انتهى ================================================================مختصر
تحذيرات العلماء من سيد قطبanti-ikhwan.com مختصر تحذيرات كبار العلماء من سيد قطب 1) قال الإمام عبد العزيز بن باز
رحمه الله عن سيد قطب * كلامه في الاستواء يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير *
كلامه في الصحابة خبيث فيجب أن تمزق كتبه * استهزاؤه بالأنبياء ردة مستقلة 2) قال
محدث العصر الإمام الألباني رحمه الله عن سيد قطب لم يكن على معرفة بالإسلام
بأصوله وفروعه ومنحرف عن الإسلام المصدر : (سلسلة الهدى والنور الشريط رقم 785
الدقيقة 11 تقريبًا) 3) قال الشيخ إبن عثيمين رحمه الله عن سيد قطب * أخطأ من ينصح
الشباب بقراءة كتب سيد قطب وحسن البنا * قال قولاً عظيماً مخالفاً لما عليه أهل
السنة والجماعة؛ حيث أنه يقول بوحدة الوجود * تفسيره فيه طوام فلا ينصح بقرائته من
مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد العثيمين (3/99) . 4) قال العلامة الشيخ صالح
بن فوزان الفوزان حفظه الله عن سيد قطب لا يقال لهؤلاء الكتاب علماء وإنما مفكرون
ولولا أن سيد قطب معذور بالجهل لكفرناه لكلامه الإلحادي 5)قال الشيخ صالح اللحيدان
حفظه الله عن سيد قطب في كتاب الظلال والعدالة لسيد قطب ضلالات ظاهرة كتبه مليئة
بما يخالف العقيدة ، فالرجل ليس من أهل العلم 6) قال الشيخ عبد العزيز آل الشيخ
المفتي العام ورئيس هيئة كبار العلماء عن سيد قطب السائل :ما رأيُكم – أيضا -في
قول القائل : (( وحين يركنُ معاوية وزميله عمرو إلى الكذب والغش والخديعةوالنفاق
والرشوة وشراء الذمم، لا يملك عليٌّ أن يتدلى إلى هذا الدرك الأسفل، فلاعجب أن
ينجحان ويفشل، وإنه لَفَشل أعظم من كل نجاح)) هل هذا الكلام من جملة سب الصحابة ؟
..الجواب : هذا كلامُ باطنيٍّ خبيث، أو يهوديٍّ لَعين، ما يتكلم بهذا مسلم . عمرو
بن العاص شهد له النبي – صلى الله عليه وسلم – بالجنة، ومعاوية من فضلاء الصحابة،
وقد رضي الله [ لهم ] الدين ، [ وأهل ] وتقوى وصلاح، لا يشك مسلم فيهم، وما فعلوا
شيئا يُعاب عليهم، وكلُّ ما قاله أولئك فمُجرَّد فرية وكذب وتضليل، – وعياذا بالله
-عنوانُ نفاق مِمّن قاله ..ا .هـ(15 رجب 1426 هـ ..من سلسلة محاضرات التوحيد
المقامة بالطائف لعام 1426 هـ ) 7) قال العلامة المحدث الشيخ حماد الأنصاري رحمه
الله عن سيد قطب إن كان ( سيد قطب ) حياً فيجب أن يستتاب، فإن تاب وإلا قتل مرتداً
… 8 ) قال العلامة الشيخ عبد الله الدويش رحمه الله عن سيد قطب قال عن قول له في
“الظلال ” هذا قول أهل الاتحاد الملاحدة الذين هم أكفر من اليهود والنصارى أخيرا :
يجب أن نعلم أن : * إعدامه ليس دليلا على صوابه. ونحن نسأل الله أن يكون ماواجهه
من المحن سبيلا لتكفير ذنوبه ورفع درجاته * أكبر مسألة أخطأ فيها سيد هي مسألة الحاكمية
فقد فسر الشهادتين بها وكفر كل من لم يحكم بما أنزل الله مطلقاً دون تفصيل وكفر
على هذا الأساس المجتمعات الإسلامية وجعلها مجتمعات جاهلية ومساجدهم معابد وثنية
وطعن في خلافة عثمان ومعاوية بناءً على هذا الأصل الفاسد وزكى قتلة عثمان وقال إن
ثورتهم تمثل روح الإسلام!!!!
================================================الثورة على عثمان بن عفان – رضي
الله عنه – بين قول النبي صلى الله عليه وسلم و قول سيد قطب عن عائشة – رضي الله
عنها – قال النبي صلى الله عليه وسلم : « يا عثمان إن الله عز وجل مقمصك قميصا،
فإن أرادك المنافقون على أن تخلعه، فلا تخلعه لهم، ولا كرامة » يقولها: له مرتين
أو ثلاثا . رواه أحمد والحاكم قال سيد قطب : (( وأخيرًا ثارت الثائرة على عثمان ،
واختلط فيها الحقُّ بالباطل ، والخير بالشر ، ولكن لا بدّ لمن ينظر إلى الأمور
بعين الإسلام ويستشعر الأمور بروح الإسلام أن يقرّر أن تلك الثورة في عمومها كانت
أقربَ إلى روح الإسلام واتجاهه من موقف عثمان ، أو بالأدق من موقف مروان ومِن
ورائه ======================================================سيرة سيد قطب في
سطور سيرة سيد قطب في سطور (البدايات الأولى) نشأ سيد قطب في أسرة لا تخلو من بعض
البدع فكان أبوه يقرأ سورة الفاتحة كل ليلة بعد طعام العشاء ويهديها لروح أبيه
وروح أمه، بحضرة أولاده (1) . ومن العادات التي نشأ عليها التزام والده بإقامة
حفلات ختم القرآن التي كان يقيمها في المنزل لا سيما في شهر رمضان (2). كما كانت
قريته تسمى بلدة (الشيخ عبد الفتاح) لأنه أحد أوليائها!! وله فيها مقام بارز!!.
هكذا يحكى الخبر دون إنكار موجود لا من سيد ولا من الخالدي (3) . (الصبي يحفظ
القرآن تحدياً) حفظ سيد القرآن وهو صبي من باب التحدي وذلك أن مدرس القرآن فصل من
عمله فأشاع أن الدولة تحارب القرآن وطالب أهل القرية سحب أولادهم من المدرسة
وتحويلهم إليه في كُتّابه، فوافق بعض أولياء الأمور ومنهم والد سيد، ودرس سيد
اليوم الأول فلم يعجبه الكُتّاب ورجع إلى المدرسة، وصار يحفظ في كل سنة عشرة أجزاء
في منزله حتى يثبت أن المدرسة لا تحارب القرآن، وليت سيد واصل دراسة القرآن دراسة
شرعية والانتفاع به ولكن للأسف لم يفعل ذلك. (ثقافة صوفية خرافية منذ الصبا) كان
سيد مولعاً بالقراءة واقتناء الكتب منذ صباه، فجمع خمسة وعشرين كتاباً كان مولعاً
بها إلى درجة العشق ومن هذه الكتب (البردة، سيرة إبراهيم الدسوقي، السيد البدوي،
عبد القادر الجيلاني، دلائل الخيرات، دعاء نصف شعبان) (4). وكلها من كتب البدع
والتصوف والخرافات والقبورية والغلو كما هو معلوم. (ثم صار الصبي مشعوذاً) ومن
المؤسف أنه كان في مكتبة والده المنزلية كتابان غريبان يتعلقان بالشعوذة والسحر
وهما كتاب (أبي معشر الفلكي) وكتاب السحر (شمهورش) ويستخدمان في قراءة الطالع وسحر
الصرف والعطف. وقد تعلم سيد قطب هذه الشعوذة في صغره، وصار يمارسها في قريته، فكان
المشعوذ المفضل فيها لعموم النساء والفتيات والشبان لصغر سنه، ولكونه يقوم بتلك
الأعمال بلا أجرة. وقد سجل ذلك عن نفسه هو في كتابه (طفل من القرية) (5). (تائه
يقترب من الإلحاد) لما انتقل من القرية إلى القاهرة في المرحلة الثانوية بدأ مرحلة
الشك، وعدم اليقين، والتخلي عن الدين ،والانشغال بعضوية حزب الوفد مدة طويلة (6) ،
واستمر معه هذا التيه والضياع حتى بلغ الأربعين (7). خلال هذه المدة الطويلة اشتغل
بالأدب والنقد، وكان نقده يمتاز بالقوة، والهجوم، والهمز واللمز، والسخرية المقذعة
والهجاء (8). (الانتقال) سلك بعد ذلك طريقاً جديداً درس فيه القرآن من ناحية
بيانية أدبيه، ثم أخذ يكتب المقالات التي ينتقد فيها أوضاع المجتمع، ثم شارك في
الثورة ضد الأسرة المالكة في مصر حتى تم القضاء على ملكها، ثم التحق بالإخوان
المسلمين، ثم اختط لنفسه منهجاً جديداً لكنه تحت إطار حركة الإخوان المسلمين، ونشر
اتجاهه عبر خلايا سرية، اكتشفت فيما بعد، وحوكم وقتل على إثرها. ماذا يستفاد من
مجمل سيرته الذاتية؟ ليس في سيرته ما يشير من قريب ولا بعيد أنه درس علوم الإسلام
من توحيد ولا حديث ولا تفسير ولا فقه ولا أصول فقه ولا غير ذلك على أحد من علماء
المسلمين المعتبرين، وإنما غاية أمره اطلاعات ذاتية الله أعلم بحقيقة مصادره فيها،
بل كان فيها كتب السحر والشعوذة والتصوف والقبورية والخرافة، والذي يظهر إلى ذلك
أيضاً أنه كان يقرأ للشيعة والخوارج والمعتزلة و أضرابهم، وأنه كان بعيداً غاية
البعد عن كتب أهل السنة والأثر لا يلتفت إليها ولا يرفع بها رأساً، ولهذا جاءت
تقريراته في غاية البطلان والانحراف عن حقيقة الإسلام سواء في أصول الدين أو فروعه؛
وعلى هذا فمن الغش الكبير للمسلمين أن يُجعلَ منه إماماً يقتدون بهديه، ويستنون
بسنته. إنّ من لم يجعل المتقين _ وعلى رأسهم محمد صلى الله عليه وسلم ثم أصحابه
وأئمة التابعين لهم بإحسان _ من لم يجعلهم أئمة له لا يصلح أبداً أن يكون إماماً
للمتقين من بعده، لأن الدين مبني على الاتباع وليس على الاختراع، وبهذا يحفظ الدين
خالصاً نقياً من كل شائبة والله أعلم.
1الشلفية للادعوة للقتال==الخوارج تلاميذة السيد
قطب= الخوارج كلاب جهنم===================================================
التركز والقيادة[عدل]
يتركز التنظيم في الجزائر في شرقي البلاد وخاصة في منطقة
القبائل[بحاجة لمصدر]، ويقوده عبد المالك درودكال الذي تزعم الجماعة =القطبية===
تلاميذة السيد قطب======== للدعوة والقتال منذ 2004، وهو في الثلاثينيات من عمره
ويعرف بخبرته في صناعة المتفجرات[محل شك][بحاجة لمصدر].
شخصيات قيادية :
أبو الحسن رشيد البليدى : عضو الهيئة الشرعية/رئيس
الهيئة القضائية لتنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي حاليا وكان قاضي
الجماعةالقطبية======تلاميذ السيد قطب الخوارج========= للدعوة والقتال وله عدة
كتب ومؤلفات شرعية مثل :
- وجوب الفصام وحتمية الصدام بين الكفر والإسلام
- البيان والتبيين لحكم مموني المرتدين[3]
مبارك يزيد (أبو عبيدة يوسف العنابي): عضو مجلس الشورى
ورئيس أعيان التنظيم
أبو حيان عاصم : أحد أعيان التنظيم وعضو الهيئة الشرعية
أبو عبد الإله أحمد : رئيس اللجنة السياسية والعلاقات
الخارجية بالتنظيم
عبد الحميد أبو زيد، قائد كتيبة "طارق بن
زياد" أو "الفاتحين"اسمه الحقيقي عبيد حمادو
يحيى أبو الهمام يقود كتيبة "الفرقان"
المتمركزة في غرب تومبكتو (شمال مالي)
يحيى جوادي، المكنى "أبو عمار"أمير
"إمارة الصحراء"[4]
مختار بلمختار المكنى (أبو العباس) ===========تلميذ
السيد قطب الخوارج================-الذي تلقبه وسائل الإعلام الحكومية الجزائرية
بالأعور بسبب عاهة لحقت بإحدى عينيه خلال قتال القوات السوفياتية في أفغانستان-
فيشرف على الجماعة[5] في الصحراء الكبرى على الحدود مع كل من مالي والنيجر، وهي
منطقة زاد فيها نشاط التنظيم في السنوات الأخيرة،[6] ويدل على ذلك مشاركته وجماعات
محسوبة عليه في السيطرة على بعض مدن شمالي مالي بين يناير/كانون الثاني ومارس/آذار
2012.[7]
عناصر التنظيم[عدل]
لا إحصائيات دقيقة لعدد مقاتلي الجماعة، لكن أغلب
المصادر تقدر عددهم ببضع مئات، أغلبهم جزائريون، فيما يتوزع الباقون على جنسيات
دول أبرزها موريتانيا وليبيا والمغرب وتونس ومالي ونيجيريا.
وقد قدرت بعض الجهات[من؟] عدد المجموعات الصغيرة
المنتسبة للتنظيم بنحو سبعين خلية، بينها كما تقول الاستخبارات الغربية مجموعة
"أنصار الدين" في شمالي مالي التي يقودها إياد آغ غالي. كما تشهد علاقات
تعاون مكثفة مع جماعة أهل=السيد قطب==الخوارج))))))))للدعوة والجهاد المعروفة
إعلاميا بحركة طالبان نيجيريا أو بوكو حرام
مناطق النشاط[عدل]
ينشط التنظيم أساسا في الجزائر، لكن نفوذه يمتد إلى جنوب
الصحراء
وتقول الاستخبارات الغربية إن التنظيم ضالع في منطقة
الساحل في عمليات خطف للغربيين تُدر عليه مبالغ ضخمة، كما يدر مبالغ كبيرة من
الاستثمارات في مجال العقارات الفاخرة والأراضى وتجارة السلاح والسلع المهربة
ويتولى التنظيم أيضا تدريب عناصر من دول الجوار، تنفذ
عمليات داخل أراضيها كموريتانيا والمغرب[8] وتونس.
ورغم أن التنظيم شن السنوات الأخيرة هجمات دامية في
الجزائر، فإن نشاطه العسكري يبقى محدودا.[9][10]
الجناح الإعلامى[عدل]
أعلن مركز الفجر للإعلام - الناطق الحصرى باسم تنظيم
القاعدة - في الأحد، 15 شوال، 1430 هـ،04/10/2009م عن إنشاء مؤسّسة الأندلس
للإنتاج الإعلامي كناطق رسمى وذراع إعلامى لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي
الهيكل التنظيمي[عدل]
هناك ثلاث مجموعات كبيرة (إمارات) تضم في المجموع أكثر
من 12 كتيبة مسلحة تقوم بتنفيذ العمليات ميدانيا، ويتألف تنظيم "القاعدة في
بلاد المغرب الإسلامي" حاليا من نفس التركيبة التي ورثها من التنظيم السابق
"الجماعة السلفية للدعوة والقتال" لكن قيادة التنظيم قامت بإجراء
تعديلات هيكلية تبعا لظروف المواجهة مع القوات المسلحة الجزائرية. ويقود التنظيم
مجلس الأعيان بقيادة الأمير عبد الملك درودكال المدعو أبو مصعب عبد الودود،
ويلي مجلس الأعيان إمارات المناطق وهي ثلاث في الوسط
والشرق والصحراء،
ثم هيئة الجند وهو هيكل جديد استحدثته القاعدة لدمج
مجموعة من السرايا والكتائب في هيكل واحد. ويمكن رسم هيكل "القاعدة" على
النحو التالي :
1- إمارة منطقة الوسط
تضم ثلاث هيئات للجند هي:
"جند الأهوال" وتضم كتائب "الفتح"
و"أبو بكر الصّديق" و"الأرقم" وتنشط بولاية بومرداس (60 كلم
شرقي العاصمة الجزائرية).
"جند الأنصار" ويضم "كتيبة النّور"
و"كتيبة عثمان بن عفان" و"كتيبة علي بن أبي طالب" وتنشط
بولاية تيزي وزو (100 كلم شرقي العاصمة الجزائرية).
"جند الاعتصام" وتضم "كتيبة
الفاروق" و"كتيبة الهدى" تنشط بـولاية البويرة (160 كلم شرقي
العاصمة الجزائرية) حتى منطقة برج بوعريريج (شرق).
2- إمارة منطقة الصحراء تحت قيادة يحيى جوادي المعروف
بيحيى أبو عمار وتضم ثلاث كتائب أساسية هي:
"كتيبة الملثمون"، ويقودها مختار بلمختار
المكنى "خالد أبو العباس"
وكتيبة "طارق بن زياد" بقيادة عبد الحميد عبيد
المكنى بـ"عبد الحميد أبو زيد" ===الخوارج تلاميذة السيد قطب
و"كتيبة الفرقان"، والتي يقودها يحيى أبو
الهمام
3- إمارة منطقة الشرق وتدير سرايا قليلة تنشط بولايات
تبسة وجيجل وسكيكدة وقسنطينة شرقي الجزائر وتعاني من قلة عناصرها بسبب ضعف التجنيد
4- في منطقة الغرب بدأ التنظيم مؤخرا في التواجدولا يعرف
على وجه التحديد هيكلته هناك ويتواجد تنظيم آخر هو "حماة الدعوة
السلفية" بقيادة سليم الأفغاني
تتسم الهيكلية التنظيمية للقاعدة في بلاد المغرب
الإسلامي بالتعقيد والشمول، وهي تعكس صورة العمل الجماعي المؤسسي، حيث تتكون قيادة
التنظيم من أمير التنظيم، ومجلس الأعيان، ورؤساء اللجان والهيئات، الذين يشّكلون
ما يعرف بمجلس شورى التنظيم، وتقوم مهامه على تنسيق العمل بين مختلف المستويات
القيادية
ويحتوي التنظيم على بقية أعضاء التنظيم، حيث يشترط في
العضوية أن يكون العضو مسلماً سليم العقل والأعضاء التي لا تعيقه عن الجهاد، وأن
لا يلتزم بالعمل مع أي تنظيم آخر، فضلاً عن البيعة التي يعطيها لأمير التنظيم،
بالالتزام على السمع والطاعة في المعروف، أما الشروط الشرعية التي بينها التنظيم
الواجب توفرها في أمير التنظيم حتى يعطى البيعة، فهي: الإسلام، والبلوغ، والعقل،
والذكورة، والحرية، والعدالة، وسلامة العقيدة والمنهج، والعلم الشرعي وهذا الشرط
تعتبره الجماعة من شروط الكمال وليس الوجوب، والأقدمية والبلاء الحسن، وسلامة الأعضاء
والحواس، والتجربة والخبرة الميدانية
وهناك جماعة الأنصار، وهم شبكة الأفراد على مختلف
اختصاصاتهم، الذين يقومون بدعم وإعانة التنظيم،
وحول مهام أمير التنظيم (أبو مصعب عبد الودود) فمن
واجباته القيام بإدارة كامل شؤون التنظيم، وتنسيق العمل بين مجلس الشورى من جهة،
ورؤساء الهيئات، وأهل الرأي، وذوي الخبرات من جهة ثانية، والإشراف على تنفيذ
القرارات والتعليمات الصادرة من قبله، وحماية أصول وضوابط وأهداف التنظيم الشرعية
من الخلل والتحريف، وتعيين أعضاء وأمراء الهيئات والأقسام بحسب المهام
والمسؤوليات، واستخلاف نائب الأمير، الذي يقوم بإدارة شؤون التنظيم في حال ما إذا
قتل الأمير الأصيل، أو أسر أو مرض مرضاً مزمناً يعيقه عن أداء مهامه، لحين اختيار
أهل الحل والعقد أميراً جديداً للتنظيم، وإصدار القرارات والتعليمات والتوجيهات
المتعلقة بسير أمور التنظيم بشكل عام، ويستثنى من تلك القرارات المصيرية التي لا
يحق له اتخاذ القرارات فيها منفرداً، بل يحتاج إلى قرار جماعي يتخذه جميع أو
غالبية أعضاء مجلس الأعيان، ومن هذه القرارات : المساس بأصول ومبادئ النظام
الداخلي (الميثاق) للتنظيم، وفتح جبهة قتالية جديدة، وعقد صلح أو هدنة مع الكفار
الأصليين، وعزل الأمير نفسه عن الإمارة، والتعامل مع الجهات الخارجية، وعزل أي عضو
من أعضاء أهل الحل والعقد، أو تحويله إلى المحكمة الشرعية، ويحق للأمير عزل هذا
العضو فقط من المهمة المكلف بها خارج إطار مجلس أهل الحل والعقد،
وتشمل واجبات أمير التنظيم ما يلي : العدل بين المجاهدين
في أداء الحقوق، والرفق وحسن الظن بالمجاهدين، والنصح والحرص على سلامتهم، وإعداد
المجاهدين مادياً ومعنوياً، وذلك من خلال التربية ونشر العلم وتوفير أسبابه،
وإحياء فريضة الجهاد في نفوس المجاهدين، والحفاظ على أسرار التنظيم، والقدوة
العملية الحسنة، والحفاظ على وحدة ومصلحة التنظيم، وتوحيد الجهود وجمع شمل التيار
السلفي الجهادي في بلاد المغرب العربي، وفيما يتعلق بعزل الأمير أو إنهاء إمارته
فتتم من خلال توافر أحد الأسباب التالية : الوفاة، والكفر البواح، واختلال العقل،
وفقدان حاسة من حواسه التي تعيقه عن أداء مهامه، والخيانة، وإتيانه ببدعة متفق
عليها بين علماء أهل السنة والجماعة، والأسر مع اليأس من فك أسره، والفسق الظاهر،
ومن ناحية ثانية بين الميثاق، حقوق أمير التنظيم على الجند، وتشمل طاعته بالمعروف،
ونصرته على الحق، ونصحه، وعدم إفشاء أسرار التنظيم، وحسن الظن به، وتوقيره، وكف
اللسان عنه، والدعاء له.
المهام والصلاحيات في التنظيم[عدل]
Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: الجماعة
القطبية تلاميذة السيد قطب للدعوة والقتال
تعتبر إمارة التنظيم، إمارة حرب في التوصيف الفقهي
للجماعة لا إمارة دولة، حيث أنها تسعى إلى تمكين التنظيم من خلال حرب الاستنزاف
الموجهة ضد(الغرب الصليبى وحلفاءه المحليين من الأنظمة الحاكمة)،
وتنحصر مهام الإمارة وأحكامها في : تدبير شؤون الحرب،
وولاية القضاء، وحماية البيضة، وحماية الحريم، وتقسيم الفيء والغنائم، وجباية
الزكاة والصدقات، وإقامة الحدود،
ويرأس التنظيم مجلس الشورى، الذي يتكون من : مجلس
الأعيان (أهل الحل والعقد)، وأمير التنظيم، ورؤساء الهيئات التي تشمل:
اللجنة الشرعية
اللجنة العسكرية
اللجنة الطبية
اللجنة المالية
اللجنة القضائية
اللجنة الإعلامية
لجنة الديوان
لجنة العلاقات الخارجية
ويضم مجلس شورى التنظيم في عضويته، ما يوصف بأنهم أهل
الحل والعقد من أصحاب الرأي السديد، وأهل الاختصاصات، والخبرات الذين يرأسون
الهيئات واللجان
ويقوم المجلس بمساعدة أمير التنظيم على إدارة شؤونه،
وسياساته، ومصالحه، والذب عن مبادئه، وتقديم النصيحة والمساعدة في اتخاذ القرارات
الهامة، ولا تعتبر الشورى ملزمة لأمير التنظيم، بل يمتلك الأمير أحقية اتخاذ
القرارات منفرداً بحكم إمارته
أما بخصوص مجلس الأعيان أو ما يعرف بـ "أهل الحل
والعقد"، فيترأسه الشيخ "أبي الحسن رشيد البليدي"، والذي يتولى
مهمة جمع أفراد مجلس الأعيان أو جلهم (ما زاد على النصف)، في حالات الطوارئ، كأن
يمرض أو يؤسر أو يموت أمير التنظيم، ليتم اختيار أمير جديد للتنظيم يخلف الأمير
السابق
أما مجمل الصلاحيات والمهام التي تقوم بها الهيئات
المختلفة المنبثقة عن مجلس شورى التنظيم، فإن صلاحيات "اللجنة الشرعية"،
التي ينبثق عنها فرع الدعوة والإرشاد، وفرع البحوث العلمية والفتاوى الشرعية،
وصلاحيات رئيسها هي: تحديد برنامج عملي للجنته، وإنشاء المدارس الشرعية، وإعداد
أفراد التنظيم فكرياً وعقدياً، والرجوع إلى العلماء في المسائل الشائكة، والبحث في
المسائل العلمية المستجدة،
أما مهمة فرع الدعوة والإرشاد فتنحصر في نشر العلم
الشرعي من خلال استعمال جميع الوسائل الدعوية المشروعة، ومهمة فرع البحوث العلمية
والفتاوى الشرعية البحث في المسائل الشرعية المستجدة والفصل فيها، باستثناء
المسائل التي تصدر باسم التنظيم التي يشترط فيها حضور جميع أفراد اللجنة الشرعية
وثاني اللجان في التنظيم هي اللجنة القضائية، والتي
يعتبرها التنظيم من ركائزه الأساسية، ويتبع لها قاضي الجماعة، الذي يعين من قبل
أمير التنظيم، وهو مستقل في مباشرة مهامه، ويعين قضاة المناطق بالتعاون مع
أمرائها، وتعتبر أحكامه قطعية ونافذة
وثالث هذه اللجان، اللجنة العسكرية، وهي من دعائم
التنظيم التي تعكس قوته ومنعته، ويرأسها قائد عام، ونواب يرأسون الفروع المنبثقة
عنها، وهذه الفروع هي:
فرع التدريب والتجنيد
وفرع التموين والتمويل
وفرع التصنيع
وفرع الاستطلاع
وفرع الهندسة العسكرية
وفرع التخطيط والدراسات العسكرية
وتتولى اللجنة مهمة الإشراف والإدارة والتنفيذ، لكل ما
يتعلق بالشؤون العسكرية للتنظيم، والتنسيق مع الفروع الأخرى من أجل ضمان تحقيق
سلامة العمل
ومهمة فرع التدريب والتجنيد هي : تحديد البرنامج
التدريبية للأفراد والقادة الميدانيين، وفحص المستجدين في التنظيم من حيث الكفاءة
والقدرة، ومن الناحية الأمنية
أما مهمة فرع التموين والتمويل فهي : تعبئة المجاهدين
عسكرياً وتأمين الطعام والعدة والعتاد
ومهمة فرع الاستطلاع هي : مراقبة واستطلاع أهداف العدو،
وتحديد الأهداف المنتقاة، وتأمين الملاذ الآمن لقيادة وأفراد التنظيم
ومهمة فرع الهندسة العسكرية، هي: تحديد الطرق التي تسهل
عملية تنقل وحركة المجاهدين، وتحديد مواقع الملاجئ ومراكز التدريب
ومهمة فرع التخطيط والدراسات العسكرية، هي: دراسة وتدريس
وتطوير الإستراتيجية القتالية للتنظيم التي تستند على حرب العصابات، وتحديد الأهداف
والوسائل الهجومية المناسبة لها، من حيث العدة والعتاد والعدد، ورسم الخطط الحربية
عند التنفيذ
أما مهمة فرع التصنيع، فهي: تحضير وتصنيع وتطوير الأسلحة
والعتاد والمتفجرات
وأما مهمة اللجنة المالية التي تتكون من مجموعة من
الأفراد ذوي الخبرات والتخصصات في المجال المالي، والمعروفين بالصدق والأمانة
والزهد، ويتولون الإشراف على إدارة شؤون مال التنظيم وفق الأصول الشرعية، من خلال
معرفة الحكم الشرعي في طرق كسب المال الحلال، وتجنب الاكتساب المحرم، ومعرفة أوجه
صرف المال ويرأس اللجنة أمين عام، ويتفرع عن هذه اللجنة الفروع التالية:
فرع المحاسبة الذي يقوم بحفظ السجلات وتقديم التقارير
المالية لقيادة التنظيم
وفرع بيت المال المسؤول مباشرة عن حفظ مال التنظيم، وضبط
الدخل والمصروف منه
فرع الدراسات الاقتصادية والاستثمارية، ويقوم بدراسة
المشاريع الاستثمارية المقترحة من قبل أمين المال، وتحديد البرنامج العملي
لتنفيذها وطرق الاستفادة من المال
وتتحدد الموارد المالية للتنظيم فيما يلي: الغنيمة
والفيء، والزكاة، وصدقات التطوع، والضرائب، والأوقاف، وقدرت دراسات أكاديمية
فرنسية مجموع الفديات التي حصّلها الفرع الصحراوي لـالقاعدة ببلاد المغرب الإسلامي،
بنحو 381 مليون أورو، عن أكثر من 08 رهينة غربية تم اختطافها منذ خمس سنوات.[11]
وفيما يتعلق بمهمة اللجنة الطبية فهي معالجة الجرحى
وتقديم الرعاية الصحية للمرضى، من أدوية ونصائح وإرشادات، والقيام بالعمليات
الجراحية اللازمة للجرحى والمرضى، وينبثق عنها الفروع الطبية التالية:
فرع التكوين الصحي
وفرع الصيدلية
وفرع التمريض
وفرع الصيانة والتجهيز
وفرع الخدمات
والفرع المالي
أما اللجنة الإعلامية فهي هيئة تنفيذية تتولى الإشراف
على إنتاج وتوزيع كل ما يصدر عن التنظيم من الإصدارات المقروءة والسمعية والمرئية،
وتتكون هذه اللجنة من الفروع التالية
:
فرع الصيانة والتجهيز
وفرع المراقبة والرصد
وفرع الوسائل الفنية والتقنية
وفرع الأرشيف
وفرع الطباعة
ومهمة مسؤول العلاقات الخارجية في التنظيم هي فتح قنوات
الاتصال مع شتى الهيئات والأفراد، خارج البلاد بالتنسيق مع أمير التنظيم، بهدف التعريف
بأهداف وغايات التنظيم، ومحاولة استقطاب أكبر عدد ممكن من المؤيدين والداعمين،
والقيام بمهمة التفاوض مع الآخرين بعد تكليف أمير التنظيم بذلك،
وتنحصر مسؤولية ديوان التنظيم، بإحصاء الجند من قتلى
وجرحى وأسرى، والاحتفاظ بسجلات تتعلق بأفراد وقيادة التنظيم.
إن الهيكلية التنظيمية للقاعدة في بلاد المغرب العربي،
تتسم بالشمول والتكامل من خلال المهمات والواجبات التي تتولاها الهيئات والأقسام،
ومن خلال سعيها نحو إقامة عمل مؤسسي يشبه إلى حد كبير عمل مؤسسات الدولة
فتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يضع على رأس أولوياته
الانقلاب على الحكم والسيطرة عليه، من أجل إقامة الدولة الإسلامية، وهي الغاية
الأساسية لتنظيم القاعدة المركزي، بزعامة أسامة بن لادن، الذي أعلنت الجماعة
السلفية للدعوة والقتال أنها قامت بعدة اتصالات منذ زمن من أجل التوصل إلى اتفاق
ومباركة زعيم القاعدة من أجل الانضواء تحت لوائها والعمل تحت إمرتها، وقد أسفرت
هذه الاتصالات بتاريخ 24/1/2007 عن قبول الجماعة السلفية للدعوة والقتال والإذن
بتغيير اسمها القديم، ليصبح "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي"،
بإمارة أبي مصعب عبد الودود
وقد جاء في بيان البيعة، الأسباب التي دعت إلى التحول،
وهي توسيع قاعدة العمل لتشمل سائر أقطار المغرب العربي، بعد أن كانت تقصر عملها
على الجزائر، وهي إشارة إلى تحول الجماعة السلفية من قصر القتال على العدو القريب
المتمثل في النظام الجزائري ليشمل سائر بلدان المغرب الإسلامي، التي تضم تونس، والجزائر،
وليبيا، والمغرب، وموريتانيا، ويأتي هذا التغيير في استراتيجية الجماعة ليتوافق مع
تنظيمات القاعدة الإقليمية، كتنظيم القاعدة في بلاد الرافدين، وقاعدة الجهاد في
جزيرة العرب، وغيرها
وربما شعار الجماعة هو الأكثر دلالة على التحولات
الجذرية التي طرأت على التنظيم الجزائري القطري، فقد احتوى على شعار القاعدة
المركزي، الذي تختزله بقوله تعالى
:
... وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله
وتعتبر هذه الآية هي الأكثر دلالة والأكثر تداولاً
في استخدامات القاعدة، حيث الحرب ممتدة في الزمان والمكان ولا تقتصر على قطر
بعينه، كما أن الراية السوداء التي تحتوي على كلمة التوحيد "لا إله إلا الله
محمد رسول الله"، ترمز إلى دولة الخلافة ورايتها، أما البنادق على جانبي
الشعار فهي تأكيد على تبني منهج القوة والجهاد بأدوات حداثية، بدلاً من السيوف
والرماح المستخدمة تراثياً، ويرمز الكتاب الذي يحتوي على قوله تعالى :
... إن الحكم إلا لله
""،
إلى المنهج العلمي للحركة الذي يشدد على اتباع الكتاب والسنة ومنهج السلف، وأهمية
العلم إلى جانب العمل، وذكر الآية للدلالة على كفر وردة الأنظمة المعاصرة، وتمثل
خارطة المغرب العربي، مجالاً حيوياً لعمل الجماعة إقليمياً بعد أن كان قطرياً، دون
إهمال العدو الأبعد المتمثل في الغرب بشكل عام وأوروبا بشكل خاص، وفرنسا بشكل أخص،
نظراً للعلاقات الاستعمارية بين فرنسا وسائر أقطار المغرب العربي.
إستراتيجية التنظيم[عدل]
Crystal Clear app kdict.png طالع أيضًا: أبو مصعب عبد
المجيد
يعتبر التحول الذي طرأ على الجماعة السلفية للدعوة
والقتال من تنظيم قطري إلى تنظيم إقليمي، أحد التطورات في مسيرة الجماعات السلفية
الجهادية، في العالم والمغرب العربي بشكل خاص، فقد استطاعت الجماعة السلفية من
خلال هذه العملية استقطاب عدد كبير من أتباع السلفية الجهادية والقاعدة في أقطار
مختلفة كانت تعمل بشكل منفرد تحت مسميات مختلفة واستراتيجيات متنوعة، تزامنت مع
تطورات سياسية عديدة في سائر أنحاء العالم العربي، كما حدث مع تنظيم القاعدة في
العراق، الذي وسع قاعدته لتشكل ما يسمى "دولة العراق الإسلامية"، وظهور
وانهيار "المحاكم الإسلامية في الصومال"، التي بدأت تعيد تنظيم صفوفها
من أجل مقاومة الاحتلال الإثيوبي والإطاحة بنظام الحكومة الانتقالية في الصومال،
فضلاً عن النجاحات العسكرية التي تحققها حركة "طالبان" في سائر أنحاء
أفغانستان على القوات الأمريكية وحلف الناتو، والحكومة الأفغانية
وقد أظهر تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، قدرة
فائقة على التكيف مع الوضع الجديد، من خلال عدد من العمليات النوعية في الجزائر،
والعمليات التحضيرية التي شملت تونس والمغرب، وتظهر الإصدارات المرئية والمسموعة
للتنظيم قدرات فنية وتقنية عالية في تغطية أنشطتها وعملياتها، توازي مجمل الإنتاج
الإعلامي لمؤسسة "السحاب"، التابعة لتنظيم القاعدة المركزي، وتتفوق عليها
في كثير من الأحيان، كما أن الإنتاج العلمي والإعلامي للتنظيم الجديد يتمتع بدرجة
عالية من الكفاءة والدقة، ومن المتوقع أن تشهد منطقة المغرب العربي نشاطاً مكثفاً
للسلفية الجهادية، وعمليات نوعية في الأيام القادمة، وربما ينجح التنظيم في نشر
أيديولوجيته العقدية والقتالية في بلدان أفريقيا الوسطى، ومنطقة القرن الأفريقي في
ظل توتر الوضع السياسي والاجتماعي والإنساني في إقليم دارفور في السودان، والنشاط
المزدهر للحركات السلفية في هذه المناطق التي كانت تعتبر حتى وقت قريب خالية من
نشاط القاعدة.[12]
بعض العمليات[عدل]
شنّ التنظيم عدة عمليات تفجير واختطاف أجانب، من أبرزها:
11 أبريل 2007: هجوم مزدوج بالسيارات المفخخة على قصر
الحكومة ومركز للشرطة في الجزائر العاصمة يخلف ثلاثين قتيلا و220 جريحا.
5 سبتمبر 2007: عملية انتحارية تستهدف تجمعا شعبيا كان
في انتظار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في مدينة باتنة خلفت 22 قتيلا وأكثر من مائة
جريح.
11 سبتمبر 2007: هجوم بمنطقة الأخضرية بولاية البويرة
الجزائرية يخلف عشرة قتلى.
11 ديسمبر 2007: هجوم مزدوج بالجزائر العاصمة يخلف 67
قتيلا.
22 فبراير 2008: اختطاف سائحين نمساويين من جنوب تونس.
يناير 2009: اختطاف أربعة سياح بريطانيين في مالي.
23 يونيو 2009: الأميركي كريستوفر لاغت الناشط في منظمة
إنسانية يُقتل في العاصمة الموريتانية نواكشوط على يد التنظيم الذي اتهمه بالتنصير.
29 يوليو 2013 : قتل 8 جنود تونسيين في كمين في جبل
الشعانبي في تونس منهم إثنين ماتوا ذبحا، و بناء عليه قام الجيش التونسي بعملية
عسكرية واسعة النطاق بقصف الجبل بالطائرات و المدفعية فيما عرفت بأحداث جبل
الشعانبي.
17 يوليو 2014: تم في 18 رمضان 2014 قتل 14 جندي تونس===============================================
=========================================
لخوارج في توني تلاميذةالسيد قطب خوارج كلاب جهنم
vendredi
12 décembre 2014
أي علاقة بين القطبيين= تلاميذة السيد قطب=
الخوارجالتنوسييين=========== والمتشددين والمرزوقي ؟ ولماذا يتمسك هؤلاء بتلابيب
المؤقت ؟ السلف " الصالح " و الرئيس " الطالح" والتحالف
" المالح "
فالكثير يردد أن منصف المرزوقي يقود حملة انتخابية فاشلة
بعدما تدثر بغطاء حركة النهضة الإخوانية وميلشياتها وذخيرتها الانتخابية من
الجماعات القطبية==تلاميذة السيد قطب الخوارج=========================== وسط غضب
شعبي يطالبه بالرحيل حيثما حل حتى أنه اضطر في أكثر من مناسبة إلى قطع اجتماعاته
ليعود مهزوما إلى قصر قرطاج يجر وراءه لعنة فشله في الحكم وتحالفه الانتهازي مع
إخوان تونس.وبدا المرزوقي الذي يحلو للتونسيين وصفه بـ"المؤقت" رمزا
لليساري العلماني الانتهازي الذي تنكر لتاريخه كناشط حقوقي يدافع عن الحريات قبل
سقوط نظام الجمهورية الأولى، ليرتمي في أحضان الإسلاميين مستنجدا بخطابهم التحريضي
وبميلشياتهم في مسعى للتشبث بكرسي الرئاسة، رافعا شعار حملته "ننتصر أو
ننتصر" وهو نفس الشعار الذي رفعه رئيس ساحل العاج، لوران غباغبو، الذي خسر
الانتخابات في عام 2010 ورفض مغادرة الحكم إلا بعد تدخل القوة العامة.
ورأى العديد أن المرزوقي تنصل من مفردات خطاب الحداثة
الذي تدافع عنه القوى الوطنية والديمقراطية ليتبنى خطابا إخوانيا متشددا يحرض
التونسيين على بعضهم البعض من خلال إثارة الفوارق الجهوية والنعرات القبلية، وهو
خطاب لا يرى فيه التونسيون سوى ضرب لمفهوم الوحدة الوطنية في العمق ودعوة إلى
الفتنة في مجتمع متجانس يفخر بالولاء للكيان الوطني.
كما عبر شق أخر عمّا يردده المرزوقي خلال حملته
الانتخابية من خلال انتهاج خطاب ديني مقيت يعكس حالة من العنف ورفض المنافسة
الديمقراطية بين المترشحين للانتخابات الرئاسية، حتى أنه استنجد بقاموس الجماعات
الجهادية لينعت خصومه بـ"الطواغيت" في محاولة لاستمالة السلفيين علهم
ينسون أنه وصفهم خلال فترة حكم الترويكا بـ"الجراثيم".فإن المرزوقي
استنجد بروابط حماية الثورة ليوهم التونسيين بأنه "محاط بطوق من
الأنصار" وأنه "يحظى بتأييد شعبي" في البلدات والقرى والمدن التي
يزورها.استنجد المؤقت المهزوز" بميليشيات النهضة والجماعات السلفية في ممارسة
تشي بإصراره على البقاء ساكنا في قصر قرطاج ...
أثارت العلاقة الجديدة والتقارب المفاجئ بين المرزوقي
والتيارات الدينية المتشددة والداعمة للعنف عديد التساؤلات وجرّت وراءها حيرة و
استغرابا مما دفع بالعديد من المتابعين يتساءلون عن كواليس هذا التقارب الفجئي وما
يخفيه وراءه ...
وزادت الحيرة واندفع السؤال وراء السؤال حول هذه الوضعية
خاصة بعد بروز الملامح الكبرى للقاء بين العلماني والمتأسلم فهذا الذي اصبح أشهر
من نار على علم رضا الجوادي يؤكد :"سأصوّت بإذن الله تعالى للدكتور المنصف
المرزوقي رغم اختلافي معه في بعض الأمور ، وذلك لإنقاذ ما تبقّى من ثورتنا العادلة
ولانتصار هذا الرجل للحريات وهوية الشعب ، ولأنه المؤهل أكثر من غيره في هذه
المرحلة الحرجة للتّصدي لعودة منظومة الاستبداد والفساد."
وهذا الشيخ المحسوب على التيار المتشدد خميس الماجري
يؤكد اثر لقائه بالمرزوقي على موقف السلفيين من خطابات الرئيس التي وصفها ب"المتشنجة"
ضد الظاهرة السلفية مشيرا إلى أن مثل هذه الخطابات "تلقى رفضا من قبل الشباب
السلفي الذي قال انه "لا يمكن السيطرة عليه خاصة في مواجهة مثل هذه
الخطابات" كما انتقد ما اسماه "بالحملة الإعلامية الشرسة الموجهة ضد
السلفيين" وعبر عن استغرابه من تفعيل العمل بقانون الإرهاب وعبر الماجري عن
الأمل في أن تتحول وعود رئيس الجمهورية إلى قرارات عملية ..." وهذا ريكوبا و
دغيج يصولان و يجولان في قصر قرطاج و هذا الشيخ الإدريسي في ضيافة المرزوقي سرّا
في ذات المكان حيث أقيمت على شرفه مأدبة عشاء وغيرها من الصور التي تؤكد أن
المرزوقي ارتمى في حضن السلفية و التيارات الدينية رغم اختلاف المناهج الحياتية و
الايديولوجيات و التوجهات الفكرية ... مما جعل السؤال الكبير الذي يردده الكثير من
المتابعين هو أي نوع من الزواج هذا بين المرزوقي وهذا الشق السلفي الذي يعرفه
القاصي و الداني بسلوكياته العنيفة ؟ أهو زواج متعة أم زواج مصلحة؟
شكلا يمكن الإشارة إلى أن الطيور على أشكالها تقع و
مضمونا يمكن الجزم أن بين هذا و ذاك ولدت الأفكار الجوفاء والتصرفات الرعناء ...
غير أنه في وقت تزايدت فيه خطورة الجماعات الجهادية على تونس، حيث شنت العديد من
الهجمات وقتلت عددا من الجنود ومن قوات الأمن وأعلنت بعض المجموعات الإرهابية
مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية". تجاهل المرزوقي خطر الجماعات
الجهادية، كما تجاهل الأعمال الإرهابية التي قامت بها بما في ذلك اغتيال المناضلين
شكري بلعيد ومحمد البراهمي، وتحالف معها ليجعل منها خزانه الانتخابي في مواجهة
القوى الوطنية والديمقراطية التي تضع مكافحة الإرهاب في صدارة التحديات التي تواجه
البلاد، وهي تخطو بصعوبة نحو استكمال مسار عملية الانتقال الديمقراطي ما جعل
المراقبين يستنتجون إن المرزوقي الذي بات أداة طيعة لتنفيذ أجندة الإخوان وآخر
ورقاتهم في المنطقة العربية، نسج علاقات مع السلفيين وجعل منهم خزانا انتخابيا من
أجل الفوز في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية....
لئن أدركنا مسبّقا أن المرزوقي ارتمى في حضن السلفية
رغبة منه في استمالتهم واستخدامهم كالوقود في حملته الانتخابية فإنه لا بد أن
نتساءل هل ترضى السلفية بان تقدم خدمة للرئيس دون مقابل أو دون أن تظفر هي الأخرى
بخدمات ؟ ثم أليس في الأمر مقايضة بكل ما تحمله الكلمة من معنى على اعتبار أنه
:" ما فماش قطوس يصطاد لربّي"
فالعديد من الشق السلفي رأوا في المرزوقي الرجل الضامن
لصولاتهم وجولاتهم أينما هبّوا وكيفما ما دبّروا بل يحسبوه الراعي والمدافع الشرس
عن نظرية عمم الفوضى وهو الذي سيمكنهم من استباحة الوطن ما شاؤوا واستخدام العنف
متى أرادوا وتحت أي سقف و اثارة البلبلة تحت غطاء الإسلام وتقسيم المجتمع و
بالتالي فتح الباب للعناصر الإرهابية لتتغذى وتفرّخ في تونس ...وساكن قرطاج في
نظرهم سيكون المناصر لهم المهادن لهم إن لم يكن المشجع لهم ... وتوجههم للمرزوقي
وانتخابه في الرئاسية ليس من باب الاعتراف بقدرة هذا الرجل في إدارة عجلة الدولة
فأغلبهم لا يؤمنون بالدولة وإنما على اعتبار أنه لن يشكل خطورة على حياتهم وأنه لن
يحرّك ساكنا أمام تصرّفاتهم و انزلاقاتهم وتجاوزتهم و على اعتبار أنه لن يحدّ من
حرّياتهم ولن يمثل خطرا على كينونتهم و صيرورتهم التاريخية ولن يقطع عنهم حبل
الحياة و سيمكنهم في الأرض من سبل النجاة من كل عقاب وهو الضامن لهم للاستمرار رغم
ما يلفظونه من خنّار ...
فالسلفية تمثل خطرا على كيان المجتمع ووحدته خاصة من قبل
تلك التي تتبنى العنف منهجا لا محيد عنه ... و السلفية الجهادية هي في الحقيقة
عنوان خراب قوامه فصل رأس الدولة عن جسدها ومنها كان توّهج الإرهاب في تونس و من منبعها
انفجر مصاصو الدماء و حاملو السلاح ضد الدولة والذين يروون في مدنية الدولة و
الديمقراطية خرابا و شرّا ....
3
أشخاص تم الوصول إليهم
من زواج المصلحة ....إلى زواج المتعة؟؟
بقدرما تزخر الشبكة العنكبوتية بشهادات على لسان المنتمين للتيارات
العنيفة والمتشددة دينيا تؤكد مناصرتها للرئيس المؤقت المنصف المرزوقي خلال
الانتخابات الرئاسية بقدرما نشرت عديد المواقع الالكترونية اعترافات صريحة وجليّة
جاءت على لسان الرئيس المنتهية ولايته والمترشح في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية
منصف المرزوقي يؤكد فيها تحالفه مع الجماعات القطبية التنوسية= الخوارج
التكفريين=============== خلال حملته الانتخابية حيث قال على سبيل الذكر لا الحصر
في حديث لجريدة "لوموند" الفرنسية إنه "حاول ترويض=====القطبيين=
الخوارج= تلاميذة السيد قطب =========المتطرفين واستدراجهم للديمقراطية".
متحديا التونسيين الذين يرون في تلك الجماعات خطرا على مكاسبهم السياسية
والاجتماعية، والذين يحملونه مسؤولية الزج بالبلاد في أتون الإرهاب بعد أن نسج
علاقات مع مجموعات إرهابية بعضها تابع لتنظيم القاعدة الخوارج تلاميذة السيد قطب
وزارة التعليم العالي =============== وبعضها مناصر لتنظيم الدولة الإسلامية.
أي نوع من الزواج هذا ؟
زواج مصلحة الأقرب للمنطق
وبناء عليه فإن جل المتابعين للشأن التونسي يشددون على أن
"ارتماء" المرزوقي في أحضان صعاليك اليد الزرقاء وميليشياتها والجماعات
السلفية لن يقود ساكن قرطاج مؤقتا إلا إلى نكسة انتخابية ستفضي به إلى حالة من
الإفلاس السياسي بعد أن تنكر لتاريخه وهجره رفاقه العلمانيون، ليكتشف أن
الإسلاميين الذين جردوه من أية مصداقية لن يترددوا في أن يصرخوا في وجهه هم أيضا
"ارحل" على وقع نتائج الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية... بيد أن
السؤال يظل قائما ومحور نقاش وجدال وتفلسف وهو ما الذي جعل العلماني المؤمن
بالديمقراطية حد النخاع قريبا جدا ممن لا يؤمن بالديمقراطية والمدنية ...ألا إنها
الغريبة الثامنة ...ألا أن اجتماع الساكنين ساكن قرطاج وساكن الجبال ... يحذف
الوطن ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق