الخميس، 19 يناير 2017

من هو سيد قطب؟!.لإخوان المسلمون وتعاونهم مع اليهود والنصارى
هـو الأب الـروحــي للجماعــات التكفيريــة والمنظــر الأوحــد لجماعــة الإخــوان المفلسيــن والخــوارج، هــذه بعــض طــوام هــذا الرجــل الجاهــل علــى هيئــة نقــاط سريعــة باختصــار.
========= !!
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين : <br>أما بعد : <br>فإنه بعد التأمل والنظر في حال الإخوة الصالحين المحبين للخير رأيت أن كثيرا منهم يحسن الظن كثيرا بالإخوان المسلمين ويلتمس الأعذار لهم عن حسن نية ورغبة في موالاة أولياء الله الصالحين الذي يحسبهم كذلك عن جهل منه وطيب مقصد .... <br>ولكن هذا الظن الطيب بلاشك سوف يتبدد إذا علم أن قادة الإخوان المسلمين لم يكونوا على علم وبينة واتباع لمنهج السلف بل إن بعضهم يستحق أن يكون إمام بدعة وضلال لاإمام هدى كما يصفه بعض الجهلة ! <br>ولقد عزمت في هذا البحث أن أعرض لكم أقوال هؤلاء القادة المزعومين مبينا منهجهم مع اليهود والنصارى ومنهجهم مع الرافضة حتى يتبين لأهل العدل والإنصاف مدى التخبط والجهل الذي يعيشه هؤلاء القادة وتابعهم عليه كثير من الجهلة المغرر بهم ! <br>وسأعرض في هذا المقال منهج الإخوان مع اليهود والنصارى <br>وفي المقال القادم سيكون في تبيان منهج الإخوان مع الرافضة أخزاهم الله ! <br><br><br><br>منهج الإخوان المسلمين مع اليهود والنصارى : <br><br><br>قال عباس السيسي نقلا عن إمام الإخوان حسن البنا : <br><br>( أرسل صاحب الغبطة الأنبا يوساب الثاني بابا وبطريرك الكرازة المرقسية إلى فضيلة المرشد العام للإخوان المسلمون بطاقة كريمة يقدم فيها تهنئة بالعيد السعيد مع أطيب التمنيات .!!!!! <br><br>وقد رد عليه فضيلة المرشد العام حسن البنا بالبرقية التالية : <br>حضرة صاحب الغبطة الأنبا يوساب الثاني ـ بابا وبطريرك الكنيسة المرقسية . . أشكر لغبطتكم باسمي واسم الإخوان تهنئتكم الرقيقة وتمنياتكم الطيبة بمناسبة <br>عيد الأضحى المبارك ، وكل عام وغبطتكم والمواطنون الأعزاء بكل خير !!!! <br><br>قافلة الإخوان المسلمين ( 1ـــ 205) <br><br><br>وقال أيضا : <br><br>( وليست حركة الإخوان المسلمون حركة طائفية موجهة ضد عقيدة من العقائد <br>أو دين من الأديان أو طائفة من الطوائف ،إذ أن الشعور الذي يهيمن على نفوس <br>القائمين بها : <br>أن القواعد الأساسية للرسالات جميعاً قد أصبحت مهددة الآن بالإلحادية ، والإباحية ، وعلى الرجال المؤمنين بهذه الأديان أن يتكاتفوا ويوجهوا جهودهم <br>إلى إنقاذ الإنسانية من هذين الخطرين الزاحفين . <br>ولا يكره الإخوان المسلمون الأجانب النزلاء في البلاد العربية والإسلامية ، <br>ولا يضمرون لهم سوءاً، حتى اليهود المواطنين لم يكن بيننا وبينهم إلا العلائق <br>الطيبة ، أما اشتراكهم الفعلي في مساعدة العصابات الصهيونية بفلسطين بكل <br>صنوف المساعدة ، فلم يكن هناك بد من أن يشعروا بأن هذا المسلك المعوج الخاطي قد أفقدهم العطف ) . <br><br>قافلة الإخوان المسلمين ( 1 / 286 ـ 287 ) <br><br>وقال أيضا : <br><br>( والناحية التي سأتحدث عنها نقطة بسيطة من الوجهة الدينية ، لأن هذه النقطة قد لا تكون مفهومة في العالم الغربي ، ولهذا فإني أحب أن أوضحها باختصار : <br>فأقرر إن خصومتنا لليهود ليست دينية !!!!! <br>لأن القرآن الكريم حضًّ على مصافاتهم <br>ومصادقتهم ، والإسلام شريعة إنسانية قبل أن يكون شريعة قومية . <br>وقد أثنى عليهم، وجعل بيننا وبينهم اتفاقاً: ( ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي <br>أحسن ) ......الخ <br><br><br>الأخوان المسلمون أحداث صنعت التاريخ لمحمود عبدالحليم ( 1 / 409 ) <br><br><br>قال سيد قطب في كتاب دراسات إسلامية ..ص 82 . <br><br>( نحن ندعو إلى نظام إنساني يقيم علاقاته الدولية على أساس المسالمة والمودة <br>بينه وبين كل من لا يحاربونه ولا يحادونه ولا يؤذون معتنقيه ولا يفسدون في الأرض ولا يظلمون الناس ، فهو لا يحارب إلا المعتدين المفسدين الظالمين . <br>نحن ندعو إلى هذا النظام ، فما الذي يخيف فردا أو طائفة أو دولة من أن يقوم مثل هذا النظام في أي بقعة من بقاع الأرض ) . <br><br>وقال أيضا : <br><br>( والإسلام لا يريد حرية العبادة لأتباعه وحدهم ، إنما يقرر هذا الحق لأصحاب الديانات المخالفة ، ويكلف المسلمين أن يدافعوا عن هذا الحق للجميع ، ويأذن لهم في القتال تحت هذه الراية ، راية ضمان الحرية لجميع المتدينين . . . <br>وبذلك يحقق أنه نظام عالمي حر، يستطيع الجميع أن يعيشوا في ظله آمنين متمتعين بحرياتهم الدينية على قدم المساواة مع المسلمين وبحماية المسلمين ) <br><br>نحو مجتمع إسلامي ( 106) <br><br><br><br><br>عمر التلمساني ـ المرشد العام للإخوان المسلمين ـ : <br><br>قال في " ذكريات لا مذكرات " ( ص 23 ) : <br><br>( وخرجت إلى الحياة العملية ، فقضيت مدة التمرين في مكتب أحد المحامين في <br><br>العتبة الخضراء ، اسمه " إبراهيم بك زكي " وكان قاضياً ، وأحيل للمعاش فاشتغل <br><br>بالمحاماة . <br><br>ولعل هذه الخطوة غير المقصودة التي بدأت بها حياتي العملية ، تدل على أني بعيد <br><br>كل البعد عن فكرة التعصب ، وأن هذا مسلم وهذا مسيحي . <br><br>ما كانت هذه المعاني تخطر لي على بال . ولست أدري أي شيطان ألقى بهذه المعاني <br><br>وأشعلها في حكم السادات فتنة طائفية . <br><br>يعلم الله أنه لا فتنة هنا . ولا طائفية هناك . الكل مصري يدين بديانته دون تدخل ، <br><br>ويباشر نشاطه دون عراقيل ، ويحيا حياته هادئا آمنا مستقرا ) .... <br><br><br>و قال مصطفى السباعي في " معركة الدستور " كما في مجلة " حضارة الإسلام " <br><br>العدد الخاص عن حياة السباعي (ص117) . <br><br>( اعتراض الطوائف المسيحية : <br><br>يتضح مما قرأناه لرؤساء الطوائف المسيحية ، ومما سمعناه منهم أن اعتراضهم <br><br>ينصب على ناحيتين اثنتين : <br><br>1 ـ إن معنى دين الـدولة الإسلام ، أن أحكام الإسلام ستطبق على المسلمين <br><br>والمسيحيين ، ولما كانت للمسيحيين عقائد وأحكام وأحوال شخصية تختلف عن <br><br>الإسلام ، فكيف يجبرون على أحكام الإسلام؟ ! <br><br>وهذا الفهم خاطئ من نواح عدة، أهمها : <br><br>أن الإسلام يحترم المسيحية كدين سماوي ويترك لأهلها حرية العقيدة والعبادة <br><br>دون أن يتدخل في شؤونهم. <br><br>أما أحـوالهم الشخصية فـلا يتعرض لها بحـال ، ولا يمكن أن يطبق عليهم أي <br><br>من الأحكام التي تخالف شريعتهم أو تقاليدهم ، وأحكام الإسلام في ذلك واضحة ، <br><br>وكتب التشريع الإسلامي بين أيدينا، ووقائع التاريخ لا ينكرها إلا مكابر . <br><br>وقد ظل المسيحيون العرب منذ عصر الإسلام حتى الآن يتمتعون بعقيدتهم <br><br>وعبادتهم ، وأحوالهم الشخصية لم تتعرض لها دولة ولا حكومة ، في الوقت <br><br>الذي كان الحكم فيه للإسلام خالصاً، فكيف يتوهم الآن أن يطبق عليهم أحكام <br><br>تخالف دينهم ونحن في دولة برلمانية شعبية الحكم فيها للشعب ممثلا في نوابه <br><br>المسلمين والمسيحيين ؟ <br><br>ونزيد على ذلك أنه مع احترام الإسلام لكل ما ذكرناه فنحن لم نكتف بذكر هذه <br><br>في الدستور، بل اقترحنا أن تنص على احترام الأديان السماوية وقدسيتها واحترام <br><br>الأحوال الشخصية للطوائف الدينية. <br><br>فكيف يخطر في البال بعد هذا أن هنالك خطرا على عقيدة المسيحيين وأحوالهم <br><br>الشخصية ؟ ! <br><br>2 ـ إن معنى دين الدولة الإسلام ، العداء للأديان الأخرى، وانتقاص غير المسلمين <br><br>في حقوقهم والنظر إليهم نظرا يختلف عن أتباع الدين الرسمي ، وهذا خطأ بالغ <br><br>أيضاً . <br><br>فليس الإسلام دينا معاديا للنصرانية حتى يكون النص عليه عداء لها، بل هو <br><br>معترف بها ومقدس لسيدنا المسيح عليه السلام ، بل هو الدين الوحيد من أديان <br><br>العالم الذي يعترف بالمسيحية وينزه رسولها الكريم وأمه البتول ، وقد أمر القرآن <br><br>الكريم أتباعه أن يؤمنوا بالأنبياء جميعاً ومنهم عيسى عليه السلام ، فأين العداء <br><br>وأين الخصام بين الإسلام والمسيحية ؟ ! <br><br>أو ليس النص على أن الإسلام دين الدولة الرسمي يتضمن أن المسيحية دين <br><br>رسمي للدولة باعتبار الإسلام معترفاً بها ومحترماً لها ؟ <br><br>وأما توهم الانتقاص من المسيحيين ، والامتياز للمسلمين ، فأين الامتياز؟ <br><br>أفي حرية العقيدة، والإسلام يحترم العقائد جميعا ، والدستور سيكفل حرية <br><br>العقائد للمواطنين جميعا ؟ <br><br>أم في الحقوق المدنية والتساوي في الواجبات ، والإسلام لا يفرق بين مسلم <br><br>ومسيحي فيها، ولا يعطي للمسلم في الدولة حقاً أكثر من المسيحي ، والدستور <br><br>سينص على تساوي المواطنين جميعا في الحقوق والواجبات ؟ <br><br>إني سأضع أمام القراء وأمام أبناء الشعب جميعاً نص المادة المقترحة في هذا <br><br>الشأن ليروا بعد ذلك أي خوف منها وأي غبن يلحق المسيحية فيها. <br><br>1 ـ الإسلام دين الدولة . <br><br>2 ـ الأديان السماوية محترمة ومقدسة. <br><br>3 ـ الأحوال الشخصية للطوائف الدينية مصونة ومرعية. <br><br>4 ـ المواطنون متساوون في الحقوق لا يحال بين مواطن وبين الوصول إلى <br><br>أعلى مناصب الدولة بسبب الدين أو الجنس أو اللغة. <br>إني أسأل المنصفين جميعاً وخاصة أبناء الطوائف الشقيقة : إذا كانت المادة التي تنـص أن ديـن الـدولـة الإسلام هي التي تتضمن هذه الضمانـات كلهـا ، فأين الخوف، وأين الغبن ؟ وأين الامتياز للمسلمين ؟ وأين الانتقاص لغيرهم ؟ ) .. <br><br>وقال القرضاوي في الحلال والحرام ص247. <br><br><br>كيف يتحقق البر والمودة وحسن العشرة مع غير المسلمين والقرآن نفسه ينهى عن مودة الكفار واتخاذهم أولياء وحلفاء . ثم أجاب عن هذا التسأؤل بأنه هذه الآيات ـ أي التي تنهى عن مودة الكفار ليست على اطلاقها ولا تشمل كل يهودي أو نصراني أو كافر ـ ولو فهمت هكذا لناقضت الآيات والنصوص الأخرى التي شرعت موادة أهل الخير والمعروف من أي دين كانوا .!! <br><br><br><br>ــــــــــــــــــ انتهى <br><br>ملاحظة : انتظروا المقال القادم الإخوان المسلمون والرافضة قصة عشق ==========
{فداحــة الخطــب بمــا عنــد سيــد قطــب}.
هــذا بعــض مــا عنــد سيــد قطــب!!. باختصــار:
1. قولــه بالحلــول.
2. قولــه بوحــدة الوجــود فــي شعــره ونثــره.
3. دفاعــه عــن النيرفانــا الهندوكيــة ومدحــه لهــا ولأهلهــا كفــار الهنــود.
4. تعطيلــه لصفــات الله تعالى فــي كتــاب الظــلال وفــي كتــاب التصويــر الفنــي بنــاء علــى الأصــول الجهميــة وقاعــدة التخييــل والتجسيــم التــي اخترعهــا.
5. قولــه بالإشتراكيــة.
6. تحريــف النصــوص القرآنيــة والنبويــة مــن أجــل الإشتراكيــة.
7. قولــه بــأن نصــوص القــرآن الكريم كلهــا أو جلهــا ميــدان للفــن مــن أنــواع الموسيقــى وأنــواع المسرحيــات والتمثيليــات والسينمائيــات.
8. قولــه بــأن الديــن والفــن صنــوان.
9. تعلــم سيــد قطــب الشعــوذة فــي صغــره ومارسهــا فــي قريتــه فكــان المفضــل فيهــا لعمــوم النســاء والفتيــات والشبــان لصغــر سنــه ولكونــه يقــوم بتلــك الأعمــال بــلا أجــرة.
10. دوره فــي الإنقــلاب الــذي أدى إلــى إلغــاء الملكيــة وقيــام الجمهوريــة.
11. كــان لــه أيــام الثــورة مكتــب فــي مبنــى مجلــس قيــادة الثــورة وكــان يقيــم هنــاك إقامــة شبــه دائمــة.
12. قــال الــذي يميــز الإخــوان أن لهــم برنامجــاً محــدداً فــي تحقيــق الإســلام فيكونــون مقدميــن فــي نظــري علــى مــن ليــس لهــم برنامــج محــدد.
13. دعوتــه لــم تكــن إصلاحيــة بــل ثــورة علــى النظــام تحــت ستــار الدعــوة.
14. قــال الحزبــي يخفــي انتمــاءه حتــى عــن أقــرب النــاس إليــه فــلا تأمنهــم.
15. وصــول التنظيــم الإخوانــي القطبــي إلــى السعوديــة فــي زمــن سيــد قطــب.
16. تكفيــر المسلميــن تكفيــراً عامــاً.
17. حكــم ذبيحــة المسلــم غيــر الإخوانــي عنــد المفتــي الفقيــه؟. سيــد قطــب يعتبرهــا ذبيحــة أهــل الكتــاب فعلــى الأقــل المسلمــون الآن هــم أهــل كتــاب.
18. قــال: لا كينونــة لشــيء فــي هــذا الوجــود علــى الحقيقــة فالكينونــة الواحــدة الحقيقــة هــي لله وحــده سبحانــه.
19. وصــف ســورة الضحــى بالموسيقــى الرتيبــة الحركــات الوئيــدة الخطــى الرقيقــة الأصــداء الشجيــة الإيقــاع.
20. وصــف ســورة الليــل فقــال الموسيقــى المصاحبــة فيهــا أخشــن وأعلــى مــن موسيقــى الضحــى.
21. وصــف ســورة العاديــات بموسيقــى شبيهــة بالنازعــات بــل هــي أشــد وأعنــف وفيهــا خشونــة ودمدمــة وفرقعــة.
22. قــال مطمئنــاً لنــا صــواب تصنيفاتــه ومطابقتــه لقواعــد الموسيقــى (تفضــل الموسيقــي المبــدع الأستــاذ محمــد حســن الشجاعــي بمراجعــة هــذا الجــزء الخــاص بالموسيقــى فــي القــرآن الـكريــم وكــان لــه الفضــل فــي ضبــط بعــض المصطلحــات الفنيــة الموسيقيــة)!!!.
23. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه مثــال للزعيــم المندفــع العصبــي المــزاج.
24. قــال عــن موســى -عليــه الســلام- إنــه يــوم تحولــت العصــا إلــى حيــة لــم يثبــت ثبــات الرجــال!!!.
25. قــال أن عثمــان لــم يكــن ينظــر إلــى الأمــور بعيــن الإســلام.
26. قــال إن عثمــان لــم يستشعــر روح الإســلام، "قلــت: عثمــان -رضــي الله عنــه- الــذي كانــت تستحيــي منــه الملائكــة لا يعــرف روح الإســلام!!!.
علــى عقولكــم العفــاء...فقــد ثلتثــم العنقــاء و الغيلانــا".
27. قــال: (وحيــن يركــن معاويــة وزميلــه يعنــي عمــرو بــن العــاص إلــى الكــذب والغــش والخديعــة والنفــاق والرشــوة وشــراء الذمــم لا يملــك علــي أن يتدلــى إلــى هــذا الــدرك الأسفــل).
28. قــال عــن أبــي سفيــان: (أبــو سفيــان هــو ذلــك الرجــل الــذي لقــي الإســلام منــه والمسلمــون حفلــت بــه صفحــات التاريــخ والــذي لــم يسلــم إلا وقــد تقــررت غلبــة الإســلام فهــو إســلام الشفــة واللســان لا إيمــان القلــب والوجــدان ومــا نفــذ الإســلام إلــى قلــب ذلــك الرجــل).
29. يشيــد بالثــورة علــى عثمــان.
30. يشيــد بثــورة القرامطــة.
31. قــال الــذي يؤمــن بعقيــدة ونظــام فــرداً كــان أو جماعــة مضطــر بطبيعــة عقيدتــه وإيمانــه بــه أن يسعــى سعيــه للقضــاء علــى نظــم الحكــم القائمــة علــى فكــرة غيــر فكرتــه.
32. يعتبــر كتــب التفسيــر السابقــة ركــام لا بــد أن يستنقــذ القــرآن منــه.
33. يفســر كلمــة التوحيــد بالحاكميــة والسلطــة.
34. يعــد مساجــد المجتمعــات الإسلاميــة مــن معابــد الجاهليــة.
35. سيــد قطــب انتحــر ولــم يقتــل "قلــت: كمــا فــي مقطــع صوتــي لكشــك".
36. ســوء أدبــه مــع نبــي الله وكليمــه موســى عليــه الصــلاة والســلام.
37. عــدم وضــوح الربوبيــة والألوهيــة عنــد سيــد قطــب.
38. تهوينــه مــن دعــوات الأنبيــاء التــي ركــزت علــى عبــادة الأصنــام والأوثــان.
39. قــال مفســراً قولــه تعالــى : [فَلَمَّــا أَتَاهَــا نُــودِي يَــا مُوسَــى إِنِّــي أَنَــا رَبُّــكَ]: "نــودي بهــذا البنــاء للمجهــول فمــا يمكــن تحديــد مصــدر النــداء ولا اتجاهــه ولا تعييــن صورتــه ولا كيفيتــه ولا كيــف سمعــه موســى أو تلقــاه نــودي بطريقــة مــا فتلقــى بطريقــة مــا فذلــك مــن أمــر الله نؤمــن بوقوعــه ولا نســأل عــن كيفيتــه لأن كيفيتــه وراء مــدارك البشــر".
40. رؤيتــه أن شــرك العــرب الحقيقــي لــم يكــن فــي الإعتقــاد وإنمــا كــان فــي الحاكميــة.
41. لا ينكــر شــرك القبــور ولا يــراه شركــاً ولا فســاداً فــي الإعتقــاد.
42. تشكيكــه فــي السمــاوات يقــول فــي تفسيــر قولــه عــز وجــل: [وَبَنَيْنَــا فَوْقَكُــمْ سَبْعًــا شِــدَادًا] والسبــع الشــداد التــي بناهــا الله فــوق أهــل الأرض هــي السمــاوات السبــع وهــي الطرائــق السبــع فــي موضــع آخــر والمقصــود بهــا علــى وجــه التحديــد يعلمــه الله.
43. تجــاوز مذهــب المعتزلــة إلــى التشكيــك فــي الملائكــة وإبليــس وفــي تكليــم الله آدم والملائكــة وإبليــس!.
44. تشكيكــه فــي رؤيــة الله بــل إنكــاره لهــا.
45. يقــول عــن تكليــم الله لنبيــه موســى ولا نــدري نحــن كيــف لا نــدري كيــف كــان.
46. يلقــي بضــلال مــن الشــك والحيــرة والتــردد علــى كثيــر مــن الأمــور الغيبيــة التــي مــدح الله المؤمنيــن بالإيمــان والإستيقــان بهــا علــى أنهــا حقائــق ثابتــة.
47. يقــول فــي تفسيــر قول الله تعالــى : [الَّذِيــنَ يَحْمِلُــونَ الْعَــرْشَ وَمَــنْ حَوْلَــهُ يُسَبِّحُــونَ بِحَمْــدِ رَبِّهِــمْ]. ونحــن لا نعــرف مــا هــو العــرش ولا نملــك صــورة لــه ولا نعــرف كيــف يحملــه حملتــه ولا كيــف يكــون مــن حولــه!!!.
48. يقــول بخلــق القــرآن الكريم.
49. يقــول بــأن كــلام الله عبــارة عــن الإرادة.
50. يقــول بالجبــر.
51. غلــوه فــي تعطيــل صفــات الله كمــا هــو شــأن الجهميــة.
52. إنكــاره للميــزان علــى طريقــة المعتزلــة والجهميــة.
53. اعتقــاده أن الــروح أزليــة منفصلــة مــن ذات الله.
54. يقلــل مــن شــأن المعجــزات.
55. يــرى أن معجــزة الرســول الوحيــدة هــي القــرآن فقــط.
56. لا يقبــل أخبــار الآحــاد الصحيحــة فــي العقيــدة.
57. لا يقبــل الأحاديــث المتواتــرة.
58. يجــوِّز للبشــر أن يشرعــوا قوانيــن لتحقيــق حيــاة إسلاميــة صحيحــة.
59. إيمانــه بالإشتراكيــة الماديــة الغاليــة.
60. أساليبــه فــي كتاباتــه تغــرس فــي نفــوس مــن يقلدونــه الحقــد الشديــد والكراهيــة والبغضــاء للمجتمعــات الإسلاميــة لأنــه يحكــم عليهــا بأنهــا مجتمعــات جاهلــة لابــد مــن مواجهتهــا بالجهــاد.
61. تكلــم علــى الفتوحــات الإسلاميــة التــي كــان يشــارك فيهــا كثيــر مــن الصحابــة بمــا لــم يقــل مثلــه أشــد الأعــداء.
62. قولــه عــن موســى عليــه الســلام : " فلندعــه هنــا لنلتقــي بــه فــي فتــرة ثانيــة مــن حياتــه بعــد عشــر سنــوات فلعلــه قــد هــدأ وصــار رجــلا ً هــادئ الطبــع حليــم النفــس كــلا ً.
63. يزعــم أن الإسـلام يشــرع مــوادة الكفــار الذيــن لا يحاربوننــا مــن الذمييــن وغيرهــم يهــوداً كانــوا أو نصــارى أو مجوســاً أو شيوعييــن.
64. قولــه بجــواز إلغــاء الــرق.
65. الإســلام عنــده يصــوغ مزيجــاً مــن النصرانيــة والشيوعيــة.
66. يدعــو إلــى فكــرة الماسونيــة فكــرة الأخــوة الإنسانيــة.
67. قولــه إن الزكــاة ضريبــة كالضرائــب تجبيهــا الدولــة ثــم تنفقهــا فــي وجــوه معينــة تجبيهــا كــلا ً ثــم تنفقهــا أجــزاء.
68. زعــم أن الإســلام يسمــح أن تعيــش الديانــات فــي ظلــه علــى قــدم المســاواة وبــدون تمييــز.
69. يقــول بحمايــة حريــة العقيــدة والعبــادة.
70. يقــول: وكانــت (يعنــي رسالــة الإســلام) ثــورة علــى طاغــوت التعصــب الدينــي وذلــك منــذ إعــلان حريــة الإعتقــاد فــي صورتهــا الكبــرى يذكرهــا فــي صــورة تشيــد بإكرامهــم واحترامهــم.
71. مساواتــه بيــن أهــل الزكــاة وأهــل الجزيــة.
72. سخريتــه بمــن يسميهــم رجــال الديــن مــا كانــت إلا مــن منطلــق اشتراكــي وانتصــاراً للاشتراكييــن.
73. اعتــاد أن لا يذكــر العلمــاء فــي كثيــر مــن الأحيــان إلا ويقرنهــم بالدراويــش.
74. لا يذكــر العبــادات الإسلاميــة فــي المناسبــات إلا ويقرنهــا بالدروشــة والبــدع.
75. العبــادة ليســت وظيفــة حيــاة عنــده.
76. سخريتــه بالعلمــاء بمــا فــي ذلــك قــراء كتــب السنــة والفقــه تزلفــاً للعلمانييــن.
77. يصــف العلمانييــن والفجــار بالإخــلاص ويضمــن لهــم الحريــة.
78. يصــف العلمــاء بالمحترفيــن ويسميهــم رجــال الديــن ويتوعدهــم بــالإذلال والإستعبــاد.
79. رميــه المفتيــن والمستفتيــن فــي المجتمعــات الإسلاميــة عــن مشكــلات تواجههــم بالسخريــة بالإســلام.
80. يرمــي العلمــاء بضيــق الأفــق وجمــود التفكيــر ويسخــر بعمائمهــم.
81. طعنــه فــي حكومــات إسلاميــة منهــا الحكومــة الإسلاميــة السلفيــة فــي الجزيــرة العربيــة.
82. يسخــر بدعــوة هيئــة كبــار العلمــاء فــي مصــر.
83. طعنــه فــي الدولــة الأمويــة والعباسيــة حتــى أخرجهمــا عــن حــدود الإســلام فــي سياســة الحكــم والمــال.
84. يسمــي كتــب الحديــث والتفسيــر والفقــه الكتــب الصفــراء ويسخــر منهــا.
85. طعنــه فــي علمــاء الأمــة الإسلاميــة علــى امتــداد عصورهــا.
86. يقــرِّرُ مذاهــب الفــرق الضالــة ويوهــم أنهــا مذهــب عمــر.
87. اتهــام عثمــان أن تصــوره لحقيقــة الحكــم قــد تغيّــر.
88. اتهــام عثمــان أنــه يحمــل قرابتــه علــى رقــاب النــاس.
89. إظهــار عثمــان فــي صــورة ظالــم متجبِّــر.
90. اتهــام عثمــان بأنــه قــد توســع فــي المنــح والعطايــا.
91. رمــي عثمــان بالإنحــراف عــن روح الإســلام.
92. يــرى أن الثــورة التــي قادهــا ابــن سبــأ اليهــودي أقــرب إلــى روح الإســلام مــن عثمــان.
93. قــال بــأن تضخــم الثــروات كــان نتيجــة لسياســة عثمــان.
94. اتهامــات خطيــرة للصحابــة والمجتمــع المسلــم فــي عهــد عثمــان.
95. زعــم أن أســس الديــن تحطــمت فــي عهــد عثمــان.
96. زعــم أن مذهــب أبــي بكــر التسويــة فــي قسمــة المــال.
97. يــرى أن خــلافة عثمـان كانــت فجــوة.
98. طعنـات فــي سائــر الصحابــة وقريــش بصفــة خاصــة.
99. زعمــه أن أبــا بكــر وعمــر كانــا يتشــددان فــي إمســاك رؤوس قريــش.
100. تمجيــده للثــورة علــى عثمــان وإلصاقهــا بأبــي ذر.
101. زعــم أن أبــا ذر قــام ينكــر علــى المترفيــن مــن أصحــاب رســول الله صلــى الله عليــه وسلــم.
102. زعمــه أن العقيــدة الدينيــة تغــل الفكــر عــن الفهــم.
103. اعتـداده بالفكــر فيمــا يقــرره عــن القــرآن الـكريـم وحقائــق أخــرى.
104. قــال: الأجســام لا تنفــك عــن أعــراض محدثــة ومــا لا ينفــك عــن الحـوادث أو مــا لا يسبــق الحــوادث فهــو حــادث.
105. قــال فــي تفسيــر ســورة طــه مــن الظــلال: والإستــواء علــى العــرش كنايــة عــن غايــة السيطــرة والاستعــلاء.
106. يستحــل التصويــر.
107. يفســر بالتصويــر كتــاب الله.
108. يــرى التفسيــر بالتصويــر مــن أرقــى مــا يفســر بــه القــرآن الـكريـم.

زعم سيد أن الإسلام يسمح أن تعيش الديانات في ظله على قدم المساواة وبدون تمييز
وعليه أن يقوم بحماية حرية العقيدة والعبادة
ويقول : (إن النظام الاجتماعي الإسلامي هو النظام الوحيد في العالم اليوم الذي يقوم على أساس فكرة (العالمية) بمعناه الصحيح ، لأنه النظام الوحيد الذي يسمح بأن تعيش في ظله جميع الأجناس وجميع اللغات وجميع العقائد في سلام . . . وذلك إلى جانب تحقيق العدالة المطلقة بين جميع الأجناس وجميع اللغات وجميع العقائد. . . إننا ندعو إلى نظام تستطيع جميع العقائد الدينية أن تعيش في ظله بحرية وعلى قدم المساواة ويتحتم فيه على الدولة وعلى جماعة المسلمين القيام بحماية حرية العقيدة([1]) وحرية العبادة للجميع ، وأن يلجأ غير المسلمين في أحوالهم الشخصية إلى ديانتهم كذلك ، وأن يكون لجميع المواطنين([2]) فيه حقوق وتبعات متساوية بدون تمييز. . . وأن يرتكز هذا كله على عقيدة في الضمير لا على مجرد التشريعات والنصوص التي لا تكفي وحدها للتنفيذ السليم ، إننا ندعو إلى نظام ، يملك جميع أجناس العالم من سود وبيض وحمر وصفر أن تعيش في ظله بحرية وعلى قدم المساواة بلا تفريق بين العناصر والألوان واللغات ، لأن الآصرة الإنسانية تجمعهم ، بلا تمييز عنصري ، ولا محاباة فيه )([3]).
أقول : لعل سيد قطب أخذ ما يزعم أنه فكرة (عالمية الإسلام ) بمعناه الصحيح على حد قوله وعلى الوجه الذي فصله من نصوص القران الكريم ، مثل قوله تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}([4])
فهل عالمية الإسلام هي كما ذكر سيد قطب ؟
الجواب : حاشا وكلا، فإن القرآن قطعا لا يدل على ذلك ، والصحابة الذين فتحوا الدنيا لم تدر بخلدهم هذه الصورة أو هذه الصور التي ينسبها سيد قطب إلى الإسلام ، فقد ذكر ابن جرير في تفسير قول الله : {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ} قولين لا ثالث لهما:
أولهما: عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال : (من آمن بالله واليوم الآخر كتب له الرحمة في الدنيا والآخرة، ومن لم يؤمن بالله ورسوله عوفي مما أصاب الأمم من الخسف والقذف).
وثانيهما: عن ابن وهب عن زيد قال : (العالمون من آمن به وصدقه وأطاعه )([5])، ورجح ابن جرير القول الأول .
وقد راجعت عدة من كتب التفسير فوجدتها لا تخرج عن هذين القولين .
كيف يعيش الإسلام مع اليهودية والنصرانية والمجوسية والهندوكية والبوذية في ظل الإسلام على قدم المساواة .
الظاهر أن سيد قطب يرى أنه يجب على الدولة المسلمة أن تشيد الكنائس([6]) والبيع والصوامع لليهود والنصارى، ومعابد الأوثان للبوذية والهندوكية ، بل الأصنام والتماثيل المعبودة ، كما تشيد المساجد للإسلام على قدم المساواة، والظاهر أنه يريد بقوله : (وأن يكون لجميع المواطنين فيه حقوق وتبعات متساوية بدون تمييز)، أن تقسم مناصب الدولة ووظائفها بين أهل الديانات المذكورة جميعا على حد سواء دون تمييز بين مسلم وغيره ([7])، والظاهر أن سيد قطب يرى أنه على هذه الدولة التي يتخيلها للإسلام أن تضع ميزانيات لمعابد هذه الديانات ومدارسها مع المساجد على قدم المساواة دون تمييز بين مساجد الله التي قال فيها : {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا}([8])، وقال : { فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ * رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ }([9]) يؤكد هذا قوله عن أهل الذمة : (وهؤلاء لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين بنص الإسلام الصريح )([10]) ، ولا ندري ما هو هذا النص وأين هو؟!
أين سيد قطب من قول الله تعالى : { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلا يَقْرَبُوا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا وَإِنْ خِفْتُمْ عَيْلَةً فَسَوْفَ يُغْنِيكُمْ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ إِنْ شَاءَ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }([11])
كيف يقف النجس الوثني مع طهر الإسلام والتوحيد على قدم المساواة "سبحان الله إن المسلم لا ينجس "، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أي : لا ينجس حسا ولا معنى ؟!
أين سيد من قول الله :{ أَفَنَجْعَلُ الْمُسْلِمِينَ كَالْمُجْرِمِينَ * مَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ } ([12]) ، وقول الله تعالى { أَفَمَنْ كَانَ مُؤْمِنًا كَمَنْ كَانَ فَاسِقًا لا يَسْتَوُونَ}([13])، وقول الله تعالى : { أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ} ([14]).
أين سيد قطب من قول الله تعالى : { قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلا بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ}([15]).
فأين الصغار المشروع لإذلال هؤلاء إذا كانوا يقفون مع المسلمين على قدم المساواة وإذا كانوا يتساوون معهم باسم المواطنة في الحقوق والتبعات؟
ومن قال بهذه المساواة من أئمة الإسلام المعتبرين ؟
لا يقول بهذا إلا العلمانيون الديمقراطيون الذين يلبسون ديمقراطيتهم لباس الإسلام.
أين سيد من قول الله تعالى : { وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لا يَعْلَمُونَ}([16]).
فأين عزة الإسلام والمسلمين إذا وقفوا مع أعداء الله على قدم المساواة بدون تمييز؟
أين سيد قطب من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أخرجوا المشركين من جزيرة العرب "([17]) .
وقوله صلى الله عليه وسلم : "لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما"([18]).
وقوله صلى الله عليه وسلم : "لا تبدأوا اليهود ولا النصارى بالسلام ، فإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروهم إلى أضيقه "([19]).
فأين المساواة المدعاة وأين هو حق المواطنة؟ !
ثم لماذا تختفي هذه النصوص عند الحديث عن حقوق اليهود والنصارى وغيرهم من أهل الذمة، بل وغيرهم ممن لا تقبل منهم الجزية .
فهذه النصوص القرآنية والنبوية تبين حقيقة موقف الإسلام من الديانات الباطلة وأهلها، وأنه لا علاقة بينه وبينها إلا أنه الأعلى العزيز وهي الأدنى والأحط والأذل ، وأهلها كذلك ، وكيف يستحق الإكرام من كفر بالله وباليوم الآخر وكذب رسله وكتبه ويكن للمؤمنين به العداوة والبغضاء ويتربص بهم الدوائر، إن إذلالهم لهو الحق والعدل بعينه ، وهل يستحق المجرمون الإكرام ؟
أين سيد قطب من الشروط العمرية التي تملي على أهل الذمة من اليهود والنصارى والمجوس الذل والصغار في كل ميدان من ميادين حياتهم ؟ !
الشروط العمرية :
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في "أحكام أهل الذمة"([20]) : (قال الخلال في كتاب "أحكام أهل الملل ": أخبرنا عبدالله بن أحمد فذكره([21]) ، وذكر سفيان الثوري عن مسروق عن عبد الرحمن ابن غنم قال : كتبت لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين صالح نصارى الشام ، وشرط عليهم ألا يحدثوا في مدينتهم ولا في ما حولها ديرا ولا كنيسة ولا قلاية ولا صومعة راهب ، ولا يجددوا ما خرب ، ولا يمنعوا كنائسهم أن ينزلها أحد من المسلمين ثلاث ليال ، يطعمونهم ، ولا يؤوا جاسوسا، ولا يكتموا غشا للمسلمين ، ولا يعلموا أولادهم القرآن ، ولا يظهروا شركا ، ولا يمنعوا ذوي قرابتهم من الإسلام إن أرادوه ، وأن يوقروا المسلمين ، وأن يقوموا لهم من مجالسهم إذا أرادوا الجلوس ، ولا يتشبهوا بالمسلمين في شيء من لباسهم ، ولا يكتنوا بكناهم ، ولا يركبوا سرجا، ولا يتقلدوا سيفا ، ولا يبيعوا الخمور، وأن يجزوا مقادم رؤوسهم ، وأن يلزموا زيهم حيث ما كانوا ، وأن يشدوا الزنانير على أوساطهم ، ولا يظهروا صليبا ولا شيئا من كتبهم في شيء من طرق المسلمين ، ولا يجاوروا المسلمين بموتاهم ولا يضربوا بالناقوس إلا ضربا خفيفا، ولا يرفعوا أصواتهم بالقراءة في كنائسهم في شيء من حضرة المسلمين ، ولا يخرجوا شعانين ، ولا يرفعوا أصواتهم مع موتاهم ، ولا يظهروا النيران معهم ، ولا يشتروا من الرقيق ما جرت فيه سهام المسلمين.
فإن خالفوا شيئا مما شرطوه ، فلا ذمة لهم ، وقد حل للمسلمين منهم ما يحل من أهل المعاندة والشقاق ).
ثم قال ابن القيم : (وشهرة هذه الشروط تغني عن إسنادها، فإن الأئمة تلقوها بالقبول وذكروها في كتبهم ، ولم يزل ذكر الشروط العمرية على ألسنتهم وفي كتبهم ، وقد أنفذها بعده الخلفاء وعملوا بموجبها، ثم ذكر أقوال الأئمة في أحكام الكنائس ) .
ثم قال : (ومتى انتقض عهدهم ، جاز أخذ كنائس الصلح منهم ، فضلا عن كنائس العنوة، كما أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان لقريظة والنضير لما نقضوا العهد، فإن ناقض العهد أسوأ من المحارب الأصلي ) .
ثم قال : (ولا يمكنون من إحداث البيع والكنائس كما شرط عليهم عمر بن الخطاب رضي الله عنه في الشروط المشهورة عنه : (ألا يجددوا في مدائن الإسلام ولا فيما حولها كنيسة ولا صومعة ولا ديرا ولا قلاية)، امتثالا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لا تكون قبلتان في بلد واحد" رواه أحمد([22]) ، وأبو داود([23]) بإسناد جيد ، ولما روي عن عمر رضي الله عنه : (لا كنيسة في الإسلام ) وهذا مذهب الأئمة الأربعة في الأمصار ومذهب جمهورهم في القرى .
وما زال من يوفقه الله من ولاة أمور المسلمين ينفذ ذلك ويعمل به ، وذكر منهم : عمر بن عبدالعزيز، وأنه أمر بهدم الكنائس في اليمن ، وذكر عن الحسن أنه قال : من السنة أن تهدم الكنائس في الأمصار القديمة والحديثة، وذكر من الخلفاء: الرشيد والمتوكل ، وأنه استفتى العلماء في وقته فأجابوه فبعث بأجوبتهم إلى الإمام أحمد، فأجابهم بهدم كنائس السواد وذكر الآثار عن الصحابة والتابعين ) .
ثم قال ابن القيم : (وملخص الجواب أن كل كنيسة في مصر والقاهرة والكوفة والبصرة وواسط وفي بغداد ونحوها من الأمصار التي مصرها المسلمون بأرض العنوة، فإنه يجب إزالتها إما بالهدم أو غيره ، بحيث لا يبقى لهم معبد في مصر مصره المسلمون بأرض العنوة، سواء كانت تلك المعابد قديمة أو محدثة، لأن القديم منها يجوز أخذه ويجب عند المفسدة، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يجتمع قبلتان بأرض ، فلا يجوز للمسلمين أن يمكنوا أن يكون بمدائن الإسلام قبلتان إلا لضرورة؛ كالعهد القديم ، لا سيما وهذه الكنائس التي بهذه الأمصار محدثة يظهر حدوثها بدلائل متعددة، والمحدث يهدم باتفاق الأئمة)([24]) .
ومن عدل الإسلام أن ينزل المسلمين منزلتهم وأن ينزل الكافرين منزلتهم ، فشتان ما بين المسلمين والكفار.
ومن الحيف والجور المساواة بينهم في الدماء وغيرها، قال صلى الله عليه وسلم : "المسلمون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم ويجير عليهم أقصاهم ، وهم يد على من سواهم .. . ولا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد في عهده "([25]) . وعن علي رضي الله عنه مرفوعا: (وأن لا يقتل مسلم بكافر)([26]) .
وقد أحل الله للمسلمين نكاح الكتابيات ، وحرم على المشركين والكتابيين نساء المسلمين ، قال تعالى : { الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمْ الطَّيِّبَاتُ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَهُمْ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنْ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ} ([27]) .
وعن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : "دية المعاهد نصف دية الحر"([28]).
تأمل هذه الأدلة والشروط العمرية وما بني على ذلك كله من أقوال أئمة الإسلام في معاملة أهل الذمة في كنائسهم ولباسهم وركوبهم وسائر ما ذكر من شؤون حياتهم ، وقارن بين ذلك وبين ما يقرره سيد قطب من المساواة بين الإسلام والأديان الباطلة ومن المساواة بين المسلمين وأهل هذه الأديان ، وتساءل من أين جاء سيد قطب بهذه التشريعات التي ينسبها إلى الإسلام ؟
نعم ، إذا وفى أهل الذمة بالعهد والشروط المضروبة عليهم ، وأدوا ما عليهم فإن على المسلمين أن يوفوا بعهودهم ، وتحرم حينئذ دماؤهم وأموالهم ، كما تجب على المسلمين حمايتهم من العدوان الداخلي والخارجي .
عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قتل نفسا معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما"([29]).
وعن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : (ألا من قتل نفسا معاهدا له ذمة الله وذمة رسوله ، فقد أخفر بذمة الله ، فلا يرح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة سبعين خريفا)([30])
وفي وصية عمر رضي الله عنه لمن يأتي بعده من الخلفاء: (وأوصيه بذمة الله وذمة رسوله صلى الله عليه وسلم أن يوفي لهم بعهدهم ، وأن يقاتل من ورائهم ولا يكلفوهم إلا طاقتهم )([31]).
قال جويرية بن قدامة : (سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه (يعني عند موته ). . . قلنا: أوصنا يا أمير المؤمنين : قال : أوصيكم بذمة الله ، فإنه ذمة نبيكم ورزق عيالكم)([32]).
وهذا من محاسن الإسلام ومزاياه وعلو شأنه في الأمور التي لا يلحق فيها من العدل واحترام العهود والمواثيق ، ولو كان مع أشد الأعداء وأحقر الحقراء.

--------------------------------------------------------------------------------
([1]) سئل الشيخ ابن عثيمين حفظه الله : (نسمع ونقرأ كلمة (حرية الفكر) كثيرا، وهي دعوة إلى حرية الاعتقاد، فما تعليقكم عليه ؟ فأجاب بقوله : تعليقنا على ذلك أن الذي يجيز أن يكون الإنسان حر الاعتقاد يعتقد ما شاء من الأديان فهو كافر. . . )، ثم شرع يفصل ويوضح رأيه . "فتاوى ابن عثيمين " (3/99 : 100)
([2]) وهذا من الإيمان بالوطنية .
([3]) دراسات إسلامية" (ص 80 - 81) .
([4]) سورة الأنبياء 107
([5]) التفسير" (17 - 156 ) .
([6])في السودان الإخوانية اليوم تشاد الكنائس وتشجع الحكومة الإخوانية وتشارك في ذلك .
([7]) وفي السودان اليوم وزراء من النصارى، بل نائب رئيس الجمهورية الإخوانية من النصارى، ويشارك عدد كبير من النصارى في مجلس الشورى وفي الجيش وغيره ، وهذا تطبيق عملي لمنهج الإخوان وسيد قطب ، وسوف ترون المزيد والمزيد مما يكنه الإخوان المسلمون ، فلا تخدعوا بالشعارات السياسية أيها المسلمون ! !
=============لا يتوفر نص بديل تلقائي.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق